عادي

في يومها العالمي.. إليك فوائد مذهلة للقهوة

15:44 مساء
قراءة 3 دقائق

تحتفل 77 دولة أعضاء في «منظمة القهوة العالمية» وعشرات من جمعيات القهوة من جميع أنحاء العالم، ب «اليوم العالمي للقهوة» (International Coffee Day)، الذي يحل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

وتعتبر القهوة من المشروبات الأكثر شعبية واستهلاكاً حول العالم، فهي لها معجبوها، الذين يعتمدونها لإيقاظهم في الصباح أو لزيادة الطاقة أثناء النهار، ولكن قد لا يعلم أغلبهم أن هذه القهوة تحتوي على الكثير من الفوائد، للقلب والكبد والدماغ، لما تحتويه من مركّبات وأحماض تلعب دوراً مهماً في الوقاية من الأمراض المزمنة.

وللقهوة وإعدادها أنواع وطرق كثيرة، ولها فوائد ربما لا يعرفها كثيرون.

وقاية من الأمراض المزمنة

قد يساعد شرب القهوة في تقليل خطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب. وأظهرت مراجعة من 18 دراسة أن كل فنجان قهوة يتم استهلاكه يومياً، كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 7%.

كما أن الاستهلاك المنتظم لثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً يرتبط بانخفاض بنسبة 15% في مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما تمَّ ربط استهلاك القهوة المعتاد بانخفاض مخاطر الإصابة بالاكتئاب وسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم وتليف الكبد.

وقاية من التدهور العقلي

يحمي تناول القهوة المحتوية على الكافيين العقل من بعض الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر. فقد وجدت مراجعة ل11 دراسة أجريت على أكثر من 29 ألف شخص أن أولئك الذين تناولوا كمية كبيرة من القهوة لديهم مخاطر أقل بنسبة 27% للإصابة بمرض الزهايمر.

وأظهرت دراسات أخرى أن تناول القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض باركنسون ومرض الخرف.

زيادة التركيز

الكافيين منبه طبيعي رائع، يمكنه تعزيز الأداء الرياضي والعقلي، فيما توفر القهوة جرعة عالية التركيز من الكافيين التي قد تكون مفيدة بشكل خاص للرياضيين.

ووجدت دراسة أجريت على 20 رياضياً أن المشاركين الذين تناولوا القهوة التي تحتوي على الكافيين عانوا من فوائد أداء كبيرة، بما في ذلك وقت رد الفعل ومستويات الطاقة، مقارنة بأولئك الذين شربوا القهوة منزوعة الكافيين.

أحماض مفيدة

تحتوي القهوة المغلية على مستويات أعلى من المركّبات المفيدة من تلك الموجودة في القهوة التقليدية، نظراً لأنها غير مصفاة. إذ تحتوي حبوب البن على مركّبات مفيدة مثل أحماض الكلوروجينيك، وهي أنواع من مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول، والتي توفر فوائد صحية مهمة.

وثبت أن أحماض الكلوروجينيك تعمل على تحسين الالتهاب وسكر الدم ومستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

كما أن القهوة المحضرة باستخدام حبوب البن المطحونة جيداً تتضمّن كميات أعلى من أحماض الكلوروجينيك، مقارنة بالقهوة المصنوعة من حبوب القهوة ذات الحجم الأكبر.

أيضاً تحتوي القهوة على مركّبات قوية أخرى، بما في ذلك diterpenoids، والتي قد تقلل الالتهاب وتحارب العدوى وتدعم صحة القلب.

فوائد القهوة السوداء

القهوة السوداء قد تعزز الصحة، وذلك بشرط ألا يتجاوز مقدار ما يتم استهلاكه 4 أكواب في اليوم، فهي لها العديد من الفوائد إذ تحارب الاكتئاب، وتزيد من الشعور بالسعادة، كما تفيد القلب، والأوعية الدموية، وتقوي الذاكرة، وتزود بمضادات الأكسدة، وعناصر غذائية مفيدة مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وبعض الفيتامينات.

أيضاً تقلّل خطر الإصابة بالزهايمر، ومرض السكري من النوع الثاني، كما تقلّل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وتقلّل خطر الإصابة بتليف الكبد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nbnkfyx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"