عادي

مكتبة قطر الوطنية تشارك في «كونغرس المجلس الدولي للأرشيف»

01:46 صباحا
قراءة دقيقتين
مكتبة قطر الوطنية تشارك في أعمال "كونجرس المجلس الدولي للأرشيف 2023"

تشارك مكتبة قطر الوطنية في كونغرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023، الذي تتواصل أعماله في أبوظبي.

وأشادت إخلاص أحمد من جناح مكتبة قطر الوطنية بالتنظيم المميز لهذا الحدث العالمي، وحفاوة الترحيب من قبل دولة الإمارات التي أتاحت لكل العاملين والخبراء بهذا المجال حول العالم، مناقشة التحديات التي تواجههم من خلال عقد مجموعة من الورش التي تنوعت مواضيعها بين التحديات وجهود الرقمنة.

وقالت إنه من المهم الوجود ضمن هذا التجمع العالمي للقاء المختصين والعاملين في المؤسسات والأرشيفات العالمية، وتشارك الخبرات وتبادل الرؤى والتعرف إلى التحديات التي تواجه قطاع المكتبات والأرشيفات.

وأضافت أن المؤتمر فرصة مثالية، لتبادل الأفكار والأبحاث المبتكرة في هذا المجال المهم، وأشارت إلى أن جناح مكتبة قطر الوطنية يستعرض من خلال مشاركته في الكونغرس الخدمات التي توفرها المكتبة ومنها المجموعة التراثية التي تضم آلاف الكتب ونوادر الكتب، إضافة إلى مجموعة من المخطوطات والوثائق والمواد الأرشيفية، وتطرقت إلى دور الرقمنة في ظل التحديات الراهنة التي تواجه قطاع التأريخ الشفاهي والوثائقي بشكل عام.

وأشارت في هذا الصدد إلى المشروع الضخم الذي أشرفت عليه مكتبة قطر الوطنية وهو «مشروع قطر الرقمية» الذي يتيح للباحثين مجموعة كبيرة من الوثائق، تتعلق بمنطقة الخليج العربي وتاريخ دولة قطر.. مؤكدة حرص مكتبة قطر الوطنية على مواكبة أحدث التطورات التقنية والرقمية في مجال الأرشفة من خلال المشاركة في المؤتمرات خاصة هذا الكونغرس الذي يتح الفرصة للعاملين في المكتبة للتعرف إلى أفضل ما وصلت إليه التكنولوجيا في مجال المكتبات والأرشفة، وسبل استخدامها من أجل المحافظة على الكتب والوثائق والسجلات القديمة وصونها وترميمها ورقمنتها من أجل حفظها للأخيال القادمة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kx7nw43

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"