عادي
قلق أممي من تزايد خطر تجنيد الأطفال في الصراع

اجتماعات في جوبا وأديس أبابا لوقف حرب السودان

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين
سحب الدخان تتصاعد بالقرب من قيادة الجيش جراء الاشتباكات في الخرطوم

الخرطوم - الخليج، وكالات:

تنطلق في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، يوم السبت المقبل، اجتماعات تحضيرية للمؤتمر العام للجبهة المدنية لوقف الحرب واستعادة الديمقراطية في السودان؛ وذلك بالتزامن مع اجتماعات لأطراف عملية سلام جوبا، دعت إليها حكومة جنوب السودان في اليوم نفسه، فيما أعربت خبيرة أممية، عن قلقها إزاء تزايد خطر تجنيد الأطفال في الصراع بين الجيش والدعم السريع.

وقال صالح عمار عضو اللجنة التحضيرية: إن الهدف من الاجتماعات يتمثل في التحضير للمؤتمر العام للجبهة المدنية الذي سينعقد بعد فترة قصيرة من انعقاد الاجتماع التحضيري، وسيتناول الاجتماع القضية الأساسية؛ المتمثلة في وضع استراتيجية لوقف الحرب وإحلال السلام.

وأضاف أن 60 ممثلاً وممثلة للقوى المدنية والسياسية سيشاركون في الاجتماعات من بينهم ممثلون لقوى المجتمع المدني ولجان المقاومة والحرية والتغيير وتنظيمات المهنيين وكيانات ولائية إلى جانب مشاركة شخصيات لها وجود كبير في الساحة السودانية إضافة إلى ممثلين للمجتمع الدولي والإقليمي.

واعتبر عمار الاجتماع نقطة انطلاق جديدة للقوى المدنية نحو إعادة تأسيس الدولة السودانية.

بالتزامن وجهت حكومة جنوب السودان دعوة لأطراف عملية سلام جوبا لعقد اجتماع السبت المقبل لبحث عملية إيقاف الحرب التي دخلت شهرها السابع.

بدورها، أعربت خبيرة أممية، عن قلقها إزاء تزايد خطر تجنيد الأطفال واستخدامهم من قبل القوات المسلحة والجماعات المسلحة منذ اندلاع الحرب.

وأشارت سيوبان مولالي المقررة الخاصة المعنية بمسألة الاتجار بالأشخاص، لا سيما النساء والأطفال، إلى المزاعم بأن قوات الدعم السريع تستهدف الأطفال من الأسر الفقيرة في ضواحي الخرطوم، وكذلك في دارفور وغرب كردفان، لتجنيدهم في أدوار قتالية.

وسلطت الضوء على التقارير التي تفيد أيضاً باختطاف فتيات من الخرطوم إلى دارفور لأغراض الاستغلال الجنسي، بما في ذلك الاستعباد الجنسي.

ودعت مولالي أطراف النزاع إلى العودة إلى محادثات السلام والتوصل إلى اتفاق شامل لوقف النار يسمح بالتوصيل الآمن للمساعدات الإنسانية ويضمن المساءلة عن الانتهاكات المزعومة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfa477j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"