عادي

شرطة أبوظبي تنظم ملتقى «الملكية الفكرية والتطوير الحكومي المستدام»

16:42 مساء
قراءة 3 دقائق
شرطة أبوظبي تنظم ملتقى «الملكية الفكرية والتطوير الحكومي المستدام»

أبوظبي/ وام

نظمت أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية، بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، «الملتقى الافتراضي الثاني للملكية الفكرية» تحت شعار «الملكية الفكرية والتطوير الحكومي المستدام»، بمشاركة مجموعة متحدثين من مختلف الجھات الحكومیة، وذلك تزامناً مع مبادرات «عام الاستدامة 2023».

وأكد اللواء مكتوم علي الشريفي، مدير عام شرطة أبوظبي، سعي شرطة أبوظبي لتحقيق أولوية الريادة المؤسسية عبر الهدف الاستراتيجي المتمثل في «ترسيخ الإبداع والابتكار والجاهزية للمستقبل»، من خلال دعم ورعاية المبدعين والمبتكرين من الفئات كافة، وتوفير البيئة المناسبة والمحفزة لتطوير الابتكارات ذات القيمة المضافة في العمل الشرطي، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، ما يسهم في تطوير منظومة الملكية الفكرية وبيئة الابتكار والاختراع في الدولة، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، بما يتوافق مع توجهات القيادة الرشيدة.

ولفت إلى اهتمام شرطة أبوظبي بتشجيع مبدعيها على تسجيل براءات الاختراعات وحماية حقوق الملكية الفكرية، مشيراً إلى أنها تضع الاستثمار في البحث العلمي والتطوير المستمر، على قمة أولوياتها فضلاً عن جهودها المستمرة لتوفير البنية التحتية المحفِّزة لهم، بما يلبّي توجُّهاتها المستقبلية.

من جهته أكد عبدالله أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد، في مداخلته الرئیسیة، أن دولة الإمارات تتصدر المنطقة العربية في مؤشر الابتكار العالمي، محققة المرتبة 32 عالميا، نتيجة لتضافر جهود جميع الجهات، سواء الحكومية أو المؤسسات الأكادیمیة أو القطاع الخاص، في إدراك أهمية الإبداع والابتكار في النمو الاقتصادي المستدام والسیاسات والمنظومة التشریعیة التي تحمي حقوق الملكية الفكرية للشركات والمؤسسات والأفراد ووجود مؤسسات إنفاذ قانون واعية تقوم بأدوارها.

وأشار إلى الترابط الوثيق بين النمو الاقتصادي والبيئة المشجعة لتأسيس الأعمال، وجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، وبين وجود بيئة تحمي براءات الابتكار.

ودعا وكيل وزارة الاقتصاد إلى أهمية تكثيف الجهود العالمية لدعم بیئة الملكیة الفكریة وتحسین أنظمتھا وضمان النمو المستمر في تطبیقھا وتوظیفھا وترسيخ ثقافتھا في المجتمع المحلي والدولي، وصياغة خطط أكثر تشجیعاً على البحث والتطوير وجذباً للمواھب والمبتكرين والمشاريع الریادیة، للإسھام في بناء اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار.

وأكد على دور الملكية الفكرية في نقل التكنولوجيا وتوطینھا، مستشھداً بوجود المقار الإقلیمیة لكبرى الشركات العالمية في دولة الإمارات، باعتبارها دليلاً على المنظومة المتقنة التي تقدمھا الدولة لحماية حقوق الشركات الفكرية والإبداعية وتشجيع البحث والتطوير ووجود الموارد البشرية المبدعة والمبتكرة في الدولة.

واستعرض أبرز المشاريع التطويرية التي تمھد الطریق للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة على مدى العقود الخمسة المقبلة وفق معايير المعرفة والابتكار والتكنولوجيا والمواھب وريادة الأعمال، لافتاً إلى ارتباط رؤیة وزارة الاقتصاد في تطوير منظومة الملكية الفكرية مع غیرھا من الاستراتیجیات الوطنية التي أعلنتھا حكومة الإمارات، مشیداً بجھود المؤسسات الشرطية بالدولة في تحقیق المستھدفات الوطنیة في حماية الملكية الفكرية وتحقيق الأمن الاقتصادي.

من جهته، قال اللواء ثاني بطي الشامسي، مدير أكادیمیة سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية، إن انعقاد ھذا الملتقى يأتي ضمن اھتمام شرطة أبوظبي بنشر ثقافة الملكیة الفكرية ودعم الأفكار الإبداعية والابتكارات في مجالات العمل الأكاديمي والمھني على مستوى التعليم والتدريب والأبحاث والدراسات، لافتاً إلى دور الأكادیمیة في نشر ثقافة الملكية الفكرية، من خلال برامج التدريب والندوات والمؤتمرات الھادفة إلى نقل المعرفة وتبادل الخبرات وبناء قدرات المنتسبين في قطاعات شرطة أبوظبي، إلى جانب تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع بین المنتسبین وتحفیزھم على تقدیم الأفكار التي تسھم في الارتقاء بالعمل، وضمان حقوقھم في براءات الاختراع والمصنفات الفكریة.

ولفت إلى أن شرطة أبوظبي، ومن خلال الأكادیمیة، نفذت عدة ملتقيات وجلسات معرفية ودورات تخصصية بمشاركة ما يقارب 4 آلاف موظف من مختلف الوحدات التنظیمیة وبمشاركة من الھیئات والمؤسسات الحكومية والخاصة، محلياً وإقليمياً، بما يعزز نشر المعرفة وتحقيق التطلعات المستقبلية.

من ناحيتها أكدت المقدم مریم محمد راشد المنسق العام للملتقى، أن أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية تسعى دائماً من خلال تنظيم مثل ھذه الملتقيات التخصصیة إلى نشر ثقافة أفضل الممارسات المؤسسية، وقدمت الشكر للمشاركين على تفاعلھم خلال جلسات الملتقى.

وعرض الملتقى تجارب المبدعين والمبتكرين في القطاع الشرطي في الملكيات الفكرية وبراءات الاختراع، وناقش الدور الحاسم للملكية الفكرية في تحقیق أھداف التنمیة المستدامة عالمیاً وأھمیة نشر ثقافة الملكية الفكرية لتعزيز رأس المال البشري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/388fur6u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"