عادي

محاكمة خمسة بلغار في بريطانيا بتهمة التجسس

21:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لندن - أ ف ب

يواجه خمسة بلغار محتجزون في المملكة المتحدة محاكمة تستمر أربعة أشهر تبدأ العام المقبل، بتهمة التجسس لصالح روسيا، وفق ما أعلن قاض الجمعة.

ويشتبه في أن يكون أورلين روسيف، وبيزر دزامبازوف، وكاترين إيفانوفا وإيفان ستويانوف، وفانيا جابيروفا، ضمن «شبكة» تقوم بالمراقبة لصالح روسيا «مع شخص آخر يُعرف باسم يان مارساليك وآخرين غير معروفين». ومارساليك هو المدير التنفيذي السابق النمساوي للعمليات في شركة «وايركارد» الألمانية الرائدة في مجال الدفع الإلكتروني، والذي أصبح مطلوباً في ألمانيا بسبب مزاعم احتيال.

ولم توجّه اتهامات إليه في المحاكمة في بريطانيا. ومثل روسيف (45 عاماً) ودزامبازوف (42 عاماً) وإيفانوفا (32 عاماً) وستويانوف (31 عاماً) وجابيروفا (29 عاماً) أمام محكمة أولد بيلي بلندن عبر رابط فيديو.

ووجهت إلى كل من المتهمين تهمة «التآمر لجمع معلومات لتكون مفيدة بشكل مباشر أو غير مباشر لعدو، لغرض يضر بسلامة الدولة ومصالحها». وتبلّغت المحكمة في وقت سابق، بأن شرطة مكافحة الإرهاب أوقفت الخمسة بموجب قانون الأسرار الرسمية.

وتم جزء كبير من عملية المراقبة المزعومة في الخارج، ونسقت في المملكة المتحدة.

ووقعت الجرائم المزعومة في الفترة ما بين 30 أغسطس/ آب 2020 و8 فبراير/ شباط من العام الماضي. واتُهم كل من روسيف ودزامبازوف وإيفانوفا ب «حيازة وثائق هوية مزورة بنية سيئة».

وأمر القاضي جيريمي بيكر بحبس المتهمين الخمسة حتى مارس/ آذار المقبل، وحدد موعداً للمحاكمة في 28 أكتوبر/تشرين الأول من العام المقبل. ويتوقع أن تستمر أربعة أشهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/96dpcy66

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"