عادي
بإشراف «المركز التربوي» لدول الخليج بالشارقة

إطـلاق إطـار مرجعـي عالمـي لتعلـيم اللغـة العربيـة

00:50 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
د.عيسى الحمادي

الشارقة: «الخليج»
استضافت فعاليات المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية في مدينة دبي، ندوة بعنوان «الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: تأليفٌ، تعليمٌ، تدريبٌ»، أُطلِقَ خلالها الإطار المرجعي الأول من نوعه على مستوى العالم في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.
نظَّم الندوة المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، بهدف تعريف الحضور بأهمية الإطار المرجعي ومميزاته في تعليم اللغة العربية، خاصة للناطقين بلغات أخرى. شارك في الندوة نخبة من الخبراء والمختصين الذين ساهموا في إعداد هذا الإطار.
وقد اعتمدت الندوة برنامج «الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى (تأليف – تعليم – تدريب)» كجزء من مبادرة تطوير سياسات تعليم اللغة العربية في دول الخليج للدورة الدراسية 2022/2021.
يهدف البرنامج إلى إعداد إطار متكامل لمعايير تأليف وتعليم وتدريب مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. بعد إصدار الإطار، سيُجرى تحديث دوري بإشراف لجنة من ذوي الاختصاص. كما سيتم تنظيم دورات تدريبية متنوعة للعاملين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. ونفذت الندوة بحضور مجموعة من الخبراء الدوليين في مجال اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها، وشكلت فرصةً لتبادل الخبرات والأفكار في هذا المجال المهم.
وأشار الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز إلى أهمية هذا البرنامج في رصد التجارب العالمية والعربية في مجال معايير تأليف وتعليم وتدريب مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، وتحليل منطلقات هذه التجارب وأهدافها، وإجراءاتها، وما أسفرت عنه من نتائج، للإفادة منها في بناء الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc888s75

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"