عادي

«شهيق» العمل الفائز بجائزة كريستو وجان-كلود

19:28 مساء
قراءة 3 دقائق
مارييت ويسترمان

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، كشفت جامعة نيويورك أبوظبي ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون النقاب عن العمل الفني الفائز بالنسخة 11 من جائزة كريستو وجان-كلود 2023 في معرض فن أبوظبي.

ويسعى العمل الفائز بعنوان: «شهيق» إلى التقاط معاني الحكمة من أشجار القرم (المانغروف) التي ترسم ملامح الطبيعة الإماراتية، في خطوة تحاول تشجيع المتلقّي على اعتماد أنماط تفكير تدعم ممارسات الحفاظ على البيئة والحلول التي تم اتخاذها في هذا المجال، وتسليط الضوء على الأفكار الإيجابية التي تحد من تدهور المشهد البيئي وتسهم في استعادة جمال الطبيعة من جديد في مواجهة تغير المناخ.

شيّد الفريق الفني العمل من التربة المضغوطة، في أسلوب تقني مستدام يعود إلى آلاف السنين ويستغل تربة القرم والرمل والطين.

الصورة

ويعرض «شهيق» في معرض فن أبوظبي 26 نوفمبر قبل انتقاله إلى مواقع العرض في جامعة نيويورك أبوظبي، وحديقة أم الإمارات وحديقة القرم في جزيرة الجبيل، حيث سيتحلل العمل تلقائياً، ليعود إلى أصله في الطبيعة دون أثر.

حضر المناسبة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي إلى جانب، مارييت ويسترمان نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي، ومايا أليسون المديرة التنفيذية لرواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي، وأميلي دوهيرتي مديرة جائزة كريستو وجان-كلود 2023، وفلاديمير يافاتشيف مدير عمليات الجائزة وقريب العائلة والفريق الفائز وغيرهم.

وأكّدت هدى الخميس المكانة التي حققتها الجائزة برعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، وبالشراكة مع الجامعة، وبعد عقد على تأسيسها، في تنمية القدرات الإبداعية للشباب من طلبة وخريجي كليات الفنون في جامعات الدولة، وإبراز دورهم في تمكين الصناعات الثقافية رافداً رئيسياً من روافد الاقتصاد الإبداعي، من خلال عرض أعمالهم ضمن فن أبوظبي، أحد أبرز الفعاليات العالمية للفنون في العاصمة أبوظبي، وذلك عبر عملية متكاملة لنقل المعرفة بإشراف الأكاديميين والمختصين في الفنون، بدءاً من فكرة العمل الفني، وصولاً إلى تنفيذه وعرضه للجمهور.

وقالت: «العمل الفائز بالجائزة في دورتها الحادية عشرة لهذا العام، «شهيق» من إبداع مجد علوش، وحلا العبورة، من خريجي جامعة الشارقة، وفيفي جو، خريجة جامعة نيويورك أبوظبي، يعكس التزامنا المجتمعي المشترك بالوعي البيئي وضرورة تعزيز الممارسات الفنية الصديقة للبيئة، ويسلط الضوء على رمزية شجرة القرم وحكمة احتمالها الظروف الطبيعية، كواحدة من مصادر الإلهام في مكافحة التغير المناخي والاستجابة لتحديات الحفاظ على البيئة التي يعززها انعقاد مؤتمر الأطراف كوب 28 في الإمارات بمشاركة أكثر من 198 دولة».

وقالت مايا أليسون، المديرة التنفيذية لرواق الفن ورئيسة القيّمين الفنيين في الجامعة: «يجسّد هذا العمل الترابط الأساسي بين البشر والطبيعة. كما نرى في ترابط الفنانين والطبيعة هموم الجيل الناشئ حول تغير المناخ والضرورة الملحة للعمل على تحقيق مستقبل مستدام. إن استخدام أشجار القرم والبيئة التي تحتضنها كمصدر للتجديد يلهمنا للبحث عن حلول ضمن بيئتنا الطبيعية. وتتزايد أهمية هذه المواضيع كلما اقترب موعد مؤتمر الأطراف COP28».

وقالت إيميلي دوهيرتي، مديرة الجائزة: «شهيق» مثال على نضج مشهد التعليم الفني في الدولة، وقد نال هذا الفريق الذي يضم خريجين جدداً وطلاباً في مرحلة الجامعة هذه الجائزة، لما أثبتوه من قدرة على التفكير الإبداعي والجدية والاهتمام بالتفاصيل والموهبة الفنية. يسلط عمل فيفي وهالة ومجد الضوء على القضايا البيئية الملحة معتمدين في ذلك على أساليب بناء يدوية أزلية القدم. نهنئهم على هذا الأسلوب المبتكر وروح العمل المشترك الذي قدموه، ونتمنى لهم مزيداً من النجاح في مسارهم المهني الفني».

مسابقة فنية

الصورة

تُنظّم جائزة كريستو وجان-كلود سنوياً منذ عام 2013 بالتعاون مع رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي، وهي مسابقة فنية مفتوحة للطلاب والخريجين الجدد في دولة الإمارات، تم تصميمها بهدف تشجيع ابتكار أعمال فنية جديدة ودعم مسيرة الفنانين الفائزين في الحياة العملية بدءاً من مرحلة التكليف ووصولاً إلى العرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8cmpkd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"