عادي

«الإيكونوميست»: صعود الإمارات مسيرة ملهمة

00:48 صباحا
قراءة دقيقتين
غلاف مجلة «الإيكونوميست»

دبي: «الخليج»

استعرضت مجلة «الإيكونوميست» البريطانية الازدهار الذي تنعم به دولة الإمارات العربية المتحدة، في مختلف الميادين، وأشارت في موضوع غلاف المجلة الذي حمل عنوان «دروس من صعود دولة الإمارات العربية المتحدة»، بمناسبة استضافة مؤتمر «COP28» في دبي، إلى أن الإمارات أظهرت مهارة في التعامل مع دول وقطاعات ذات مصالح متباينة في مجال تغير المناخ. وحمل غلاف مجلة «الإيكونوميست» رسماً تعبيرياً مبدعاً لإماراتي يتسلق برج خليفة، على طريقة فيلم «المهمة المستحيلة».

وتناولت المجلة الازدهار المتعدد في دولة الإمارات ومميزاتها، حيث تُعتبر الخزان ل 10% من احتياطيات النفط العالمية، ما يعزز قدرتها على التطور والنمو، فيما الاقتصاد غير النفطي ينمو بمعدل 6% سنوياً، مثل اقتصادات كبرى كالهند والصين ودول الغرب.

وأشار تقرير المجلة إلى تدفق الكفاءات والثروات إلى الإمارات، حيث يسعى التجار وأصحاب الثروات من الصين والهند وروسيا والمصرفيون من دول الغرب إلى الاستقرار والنجاح في بيئة محفزة.

وجذبت الإمارات استثمارات أجنبية للمشاريع الجديدة أكثر من أي دولة أخرى، باستثناء أمريكا وبريطانيا والهند.

وأفردت «الإيكونوميست» أمثلة على النجاحات الكبرى للدولة، حيث أضاءت على نجاح «دي بي ورلد» (موانئ دبي العالمية) في إدارة 10% من إجمالي حركة حاويات الشحن العالمية، فيما تعد «مصدر» واحدة من أكبر شركات تطوير الطاقة النظيفة في العالم.

وفي مجال الذكاء الاصطناعي، ساعدت الإمارات باحثين على تدريب نموذج لغوي مفتوح المصدر يتفوق أحياناً على «ميتا»، فيما يتوقع الخبراء أن تحتل الإمارات المركز الثالث بين أهم دول العالم في الذكاء الاصطناعي بعد الصين وأمريكا.

وقال تقرير المجلة العريقة: «خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ستكون دبي صاخبة. ومن المقرر أن يسافر عشرات الآلاف من الدبلوماسيين والناشطين ورجال الأعمال للمشاركة في مؤتمر «COP28».

وتابعت: «سوف تتجلى بالكامل مهارة دولة الإمارات العربية المتحدة في مفاوضات الدول والصناعات ذات المصالح المتباينة إلى حد كبير، على أمل إحراز المزيد من التقدم في معالجة تغير المناخ. ولكن هذا ليس هو السبب الوحيد للاهتمام بدولة الإمارات العربية المتحدة. كما يوضح كيفية الازدهار في عصر متعدد الأقطاب.»

وبحسب المجلة فإن الدولة التي يشكل سكانها ما يزيد قليلاً عن 0.1% من سكان العالم وتنتج 0.5% فقط من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، لكنها واحدة من أكثر الاقتصادات انفتاحاً في العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v6nbsxf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"