عادي
سموتريتش يتعهد بتعزيز الاستيطان ومشاريع بعشرات ملايين الدولارات

قتلى وجرحى فلسطينيون في اقتحامات واسعة بالضفة المحتلة

01:57 صباحا
قراءة دقيقتين
فلسطينيون يتفقدون منزلًا دمرته القوات الإسرائيلية خلال غارة عسكرية في بلدة طوباس
(أ ب)

قتل الجيش الإسرائيلي ثلاثة فلسطينيين وأصاب آخرين واعتقل العشرات في حملة اقتحامات واسعة للمدن والقرى والمخيمات في الضفة الغربية، أمس الثلاثاء، بينما قال وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستعزز الاستيطان في الضفة الغربية، بالتزامن مع إقرار الحكومة مشاريع بعشرات الملايين،

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأن الطفل عمرو أحمد جميل وهدان (14 عاماً) توفي متأثراً بجروح حرجة أصيب بها إثر استهدافه من الجيش الإسرائيلي بالرصاص الحي في مدينة طوباس شمال الضفة الغربية المحتلة. كما أعلنت الوزارة صباح أمس، مقتل فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي، أحدهما الشاب عبدالله الأسمر في بلدة بيتونيا غربي رام الله، والآخر في بلدة كفر عين شمال غرب رام الله.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن القوات الإسرائيلية هدمت أمس منزلين مأهولين في محافظة الخليل، وشردت 25 فلسطينياً، وأشارت إلى أن القوات الإسرائيلية حطمت عدداً من أشجار الزيتون المثمرة، وجرفت الأراضي والأسوار المحيطة بالمنزل.

وأسفرت الاقتحامات والانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الماضي عن مقتل 242 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 3 آلاف، بحسب مصادر رسمية فلسطينية. وأعلن نادي الأسير الفلسطيني، أمس، أن الجيش الإسرائيلي اعتقل 35 فلسطينياً من مدن وبلدات الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، بينهم سيدة من بيت لحم، وأسرى سابقون.

وارتفعت الانتهاكات الإسرائيلية إلى مستويات غير مسبوقة. ومنذ السابع من أكتوبر الماضي وبدء الحرب على غزة، يواجه الفلسطينيون في الضفة الغربية عنفاً إسرائيلياً مزدوجاً، يتمثل في فرض قيود شديدة على التنقل بين المدن، وإطلاق يد المستوطنين لمهاجمة وقتل وإرهاب المزارعين والأهالي داخل القرى والبلدات الفلسطينية.

وفي هذا السياق، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستعزز الاستيطان في الضفة الغربية، فيما تخطط الحكومة الإسرائيلية لتوسيع مشاريعها الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وكشفت حركة «السلام الآن» اليسارية الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، أنه وفقاً لملحق موازنة الحكومة الإسرائيلية، سيتم تخصيص عشرات ملايين الدولارات للاستيطان.

وقالت الحركة على منصة «إكس»، إن «10.6 مليون دولار ستخصص لوزارة الاستيطان للحفاظ على مناطق (ج) التي تشكل 60% من مساحة الضفة الغربية وتقع تحت المسؤولية الإسرائيلية الكاملة، بالإضافة إلى تخصيص 26.7 مليون دولار لقسم الاستيطان، و8.8 مليون دولار لمديرية التربية الاستيطانية».

من جهتها، قالت الرئاسة الفلسطينية إن مقترح إسرائيل تخصيص ملايين الدولارات لتعميق الاستيطان في الضفة الغربية، يعتبر حرباً شاملة على الشعب الفلسطيني. وأضافت «هذا الاقتراح يأتي في الوقت الذي تحتجز فيه إسرائيل أموال المقاصة الفلسطينية، وتواصل حرب الإبادة الجماعية بحق شعبنا في قطاع غزة الصامد وفي الضفة الغربية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdd4k9hc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"