عادي

مسنو هونغ كونغ يتجاوزون الوحدة بـ «الديسكو»

19:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المسنون خلال جلسة الرقص

تتمايل بولي تشان وهي تغمض عينيها داخل مركز اجتماعي لكبار السنّ في هونغ كونغ، ويبدي الخبراء قلقهم من الوحدة الموحشة التي يعانيها من بلغوا خريف العمر.

وتشارك هذه المرأة البالغة 71 عاماً مع حوالى 30 آخرين، في برنامج تجريبي يحمل عنوان «نون-دي»، أو «ديسكو بعد الظهر»، ابتُكر لوضع حدّ للوحدة المتزايدة التي يعيشها كبار السن في هونغ كونغ.

وتشير مديرة البرنامج لاي سيم فونغ إلى أنّ الفكرة نشأت من المشاغل المخصصة لكبار السن في هونغ كونغ التي فرضت سلطاتها خلال جائحة كوفيد-19 قيوداً اجتماعية كانت من الأكثر صرامة في العالم.

وتضيف «إن الهدف الكامن وراء البرنامج هو أساساً في التغلب على الوحدة والافتقار إلى الحياة الاجتماعية اللذين يعانيهما كبار السن»، في حين «فقد كثيرون الرغبة في مغادرة منازلهم».

ومن المتوقع أن تصل نسبة سكان هونغ كونغ الذين تتخطّى أعمارهم 65 عاماً إلى 40.6% بحلول عام 2050، لتكون بذلك أعلى نسبة في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

ويشير استطلاع أجرته جامعة هونغ كونغ في النصف الأول من العام 2022 إلى أنّ ثلث كبار السن الذين شملهم الاستطلاع والبالغ عددهم خمسة آلاف شخص يعانون أقلّه من عارض واحد بين الاكتئاب والقلق والوحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kp6yn62

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"