عادي
في سابع أيام الهدنة..

مصر تستعد لاستلام أسماء المحتجزين وإرسال 200 شاحنة إلى غزة

14:04 مساء
قراءة دقيقتين
مصر تستعد لاستلام أسماء المحتجزين وإرسال 200 شاحنة إلى غزة

«الخليج» - وكالات

تستعد مصر الخميس، لاستلام قائمة جديدة للمحتجزين الإسرائيليين المقرر الإفراج عنهم، وإدخال 200 شاحنة من المساعدات الإنسانية، عقب دخول الهدنة الإنسانية في غزة مرحلتها الثالثة، بعد الإعلان عن تمديدها يوماً واحداً فقط.

وتستعد السلطات المصرية في معبر رفح لإدخال دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مروراً بمعبر العوجا بين مصر وإسرائيل.

وتشمل دفعة المساعدات الجديدية المقرر إدخالها لغزة 200 شاحنة محملة بعشرات الأطنان من الأغطية والملابس والمواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والمياه ومواد الإعاشة المختلفة إضافة إلى 7 شاحنات وقود تحمل كميات من السولار وغاز الطهي. وفقاً لـ«سكاي نيوز».

ووصلت إسرائيل وحماس إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة الخميس، يتم بموجبه تمديد وقف إطلاق النار يوماً آخر للسماح للمفاوضين بمواصلة العمل على اتفاقات لمبادلة المحتجزين في غزة بمعتقلين فلسطينيين.

وسمحت الهدنة بدخول المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها إلى قطاع غزة بعد أن تحول معظمه إلى أراض قاحلة، بسبب القصف الذي شنته إسرائيل عقب هجوم شنته حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول، ويبلغ عدد سكان القطاع 2.3 مليون نسمة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان أصدره قبل دقائق من انتهاء الهدنة المؤقتة التي كان من المقرر أن تنتهي الساعة 0500 بتوقيت جرينتش «في ضوء جهود الوسطاء لمواصلة عملية إطلاق سراح الرهائن وبموجب شروط إطار العمل، سيستمر وقف العمليات».

وقالت حماس، التي أطلقت سراح 16 محتجزاً مقابل 30 معتقلاً فلسطينياً الأربعاء، في بيان إن الهدنة ستستمر لليوم السابع.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إن شروط وقف إطلاق النار، التي تشمل وقف الأعمال العدائية ودخول المساعدات الإنسانية، لم تتغير، وقطر وسيط أساسي بين الطرفين المتحاربين إلى جانب مصر والولايات المتحدة.

  • هجوم في القدس

وذكرت خدمة الإسعاف الإسرائيلية أن 10 أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح خلال هجوم بإطلاق نار في القدس الخميس.

وقالت الشرطة إنها «حيدت على الفور» اثنين من المهاجمين المشتبه فيهم.

وصرحت إسرائيل وحماس قبل الاتفاق بأنهما مستعدتان لاستئناف القتال إذا وصلت المفاوضات بشأن الدفعة التالية من الرهائن التي سيطلق سراحها إلى طريق مسدود.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان قبل انتهاء الهدنة مباشرة «حصلت إسرائيل قبل قليل على قائمة بأسماء النساء والأطفال وفقاً لبنود الاتفاق وبالتالي ستستمر الهدنة».

وذكرت حماس في وقت سابق أن إسرائيل رفضت استلام سبع نساء وأطفال آخرين، وجثث ثلاثة رهائن مقابل تمديد الهدنة.

ولم تذكر حماس أسماء القتلى لكنها قالت الأربعاء، إن أسرة مكونة من 3 رهائن إسرائيليين، من بينهم أصغر رهينة قُتلت في القصف الإسرائيلي على القطاع وهو كفير بيباس البالغ من العمر عشرة أشهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33hjp4xy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"