عادي

الأسهم الأوروبية ترتفع و«نيكاي» يتراجع.. وترقب تصريحات جيروم باول

13:57 مساء
قراءة دقيقتين
الأسهم الأوروبية ترتفع و«نيكاي» يتراجع.. وترقب تصريحات جيروم باول

ارتفعت الأسهم الأوروبية مع تفاؤل المستثمرين إزاء توقعات متزايدة بخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم بينما يترقبون صدور المزيد من البيانات الاقتصادية وتصريحات من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، الجمعة.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 بواقع 0.5 بالمئة بحلول الساعة 0810 بتوقيت جرينتش وسط موجة صعود واسعة في أعقاب مكاسب بلغت 6.4 بالمئة خلال نوفمبر تشرين الثاني، في أفضل أداء شهري للمؤشر الأوروبي منذ بداية العام.

كما أن المؤشر في سبيله لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بقيادة ارتفاعات لأسهم التكنولوجيا والخدمات المالية.

وكان قطاع شركات المناجم أكبر الرابحين في التعاملات المبكرة اليوم إذ صعد 2.1 بالمئة بعد ارتفاع أسعار المعادن.

ويترقب المستثمرون قراءة مؤشر مديري المشتريات الذي يغطي قطاعي الخدمات والصناعات التحويلية وتعليقات رئيس المركزي الأمريكي في وقت لاحق من اليوم للحصول على مزيد من الدلائل حول توقعات السياسة النقدية عالميا بعد أن عكست بيانات صادرة من أوروبا والولايات المتحدة أمس استمرار تراجع التضخم.

وهبط سهم بشتله إيه.جي 3.9 بالمئة إلى قاع المؤشر ستوكس600 بعد إعلان شركة التكنولوجيا طرحا لسندات قابلة للتحويل.

كما هوى سهم فيابلاي 79.1 بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض بسبب خطط شركة البث السويدية المتعثرة لجمع أسهم جديدة وإعادة هيكلة ديونها.

  • الأسهم اليابانية

تراجع المؤشر نيكاي الياباني عند الإغلاق، الجمعة وسجل أيضا أول هبوط أسبوعي في خمسة أسابيع مع تراجع أسهم شركات التكنولوجيا بسبب ارتفاع عوائد السندات إثر بيانات اقتصادية قدمت أدلة إضافية على أن البنك المركزي الأمريكي قد ينهي رفع أسعار الفائدة.

وأنهى نيكاي التعاملات على انخفاض 0.17 بالمئة مسجلا 33431.51 نقطة وخسر أيضا 0.58 بالمئة خلال الأسبوع.

وقطاع التكنولوجيا هو الوحيد الذي تراجع على نيكاي. ومن بين 225 سهما تراجع 97 وصعد 125 واستقر ثلاثة.

وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا والأقل تركيزا على شركات التكنولوجيا 0.32 بالمئة اليوم لكنه هبط 0.35 بالمئة خلال الأسبوع.

وصعدت عوائد السندات اليابانية طويلة الأجل 3.5 نقطة أساس إلى 0.705 بالمئة اليوم الجمعة مقتفية أثر تعاف خلال الليل شهدته عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد تسجيل انخفاضات حادة على مدى ثلاثة أيام.

وسجل المؤشر أفضل أداء شهري في ثلاث سنوات في نوفمبر تشرين الثاني ولامس ذروة 33 عاما في 20 نوفمبر تشرين الثاني مسجلا 33853.46 نقطة لكن الزخم تراجع بعد ذلك.

وأربعة من أكثر خمسة أسهم انخفاضا، الجمعة على نيكاي من شركات التكنولوجيا.

وهبط سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في الشركات الناشئة 1.66 بالمئة وطوكيو إلكترون لصناعة معدات تصنيع الرقائق 0.73 بالمئة وأدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 1.26 بالمئة وسهم تي.دي.كيه 1.57 بالمئة.

والسهم الخامس ذو الثقل الذي تراجع هو سهم شركة فاست رتيلينج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو إذ هبط 1.04 بالمئة.

أما شركات تصنيع السيارات فقد استمدت الدعم من تراجع الين خلال الليل من أعلى مستوياته في عدة أسابيع أمام الدولار. وحقق سهما تويوتا وهوندا مكاسب تقارب 1.4 بالمئة لكل منهما. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yaebepu8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"