عادي
الوالد المؤسس أرسى ركائزه وطوره خليفة.. ومحمد بن زايد ارتقى بمخرجاته

تعليم الإمارات.. 52 عاماً في بناء الأجيال

21:47 مساء
قراءة 7 دقائق
إعداد : محمد إبراهيم
يعد التعليم القاطرة التي تحمل الأجيال إلى نور العلم والمعرفة في محطات متوالية ترسم طريقهم نحو المستقبل، كما أن له دور محوري في مسيرة البناء والتنمية في أي دولة، وتعده الحكومات محركاً رئيسياً لاتجاهات التنمية المستدامة في المجالات كافة، ولأنه ركيزة تقدم الأمم، ونهضة البلدان، وازدهار المجتمعات، لم تغفل الإمارات عن أهمية التعليم منذ قيام الاتحاد وعلى مدار 52 عاماً؛ إذ انطلقت بخطى واثقة؛ لتطوير مساراته واتجاهاته، للارتقاء بمخرجاته، لتحتل مكانتها بين البلدان المتقدمة والمجتمعات المزدهرة.
ومع الاحتفال بعيد الاتحاد الـ 52، رصدت «الخليج» أبرز محطات مسيرة النهضة التعليمية بالدولة، وأهم التغيرات الجذرية والتطورات التي شهدها القطاع.
ارتكزت دولة الإمارات العربية المتحدة على التعليم في نهضتها التنموية، لتدخل سباق التنافسية العالمية، بتاريخ حافل من الإنجازات التي عززت مكانتها عالمياً وإقليمياً ومحلياً في المجالات كافة، وحظي التعليم باهتمام كبير منذ قيام الاتحاد؛ إذ أرسى ركائزه المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتبنى مسيرة تطويره المغفور له، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، ونهض به وارتقى بمخرجاته، صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بدعم سموّه اللامحدود لمنابر العلم وفئات مجتمع التعليم كافة.


اليوم ونحن نحتفي بعيد الاتحاد، أجمعت آراء مجتمع التعليم بمختلف فئاته، على أن التعليم في الإمارات، يشكل مسيرة متجددة، لبناء أجيال الغد؛ حيث تأخذنا عاماً تلو الآخر إلى محطة جديدة، تتألق فيها منابر العلم والمعرفة، وفق رؤى ممنهجة، تمهد الطريق نحو تنمية مستدامة، ونهضة لا تنفد.
ويعد عيد الاتحاد توثيقاً لمرحلة مهمة من مراحل نمو وتطور الإمارات، وترسيخاً لنهجها المتفرد، وإنجازاتها الاستثنائية في شتى المجالات في عقول ووجدان أبناء الوطن، باعتبارهم رأسمالها الأغلى، وتقع على عاتقهم مسؤولية مواصلة المسيرة بالعزيمة التي تحلى بها الآباء المؤسسون في شتى مراحل بناء الدولة، التي أضحت نموذجاً عالمياً يُحتذى في النماء والازدهار.
هنا البداية
تبنت الإمارات على مدار مسيرتها، خططاً لتطوير التعليم واتجاهاته، لتواكب معطيات عصر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والعلوم المتقدمة، وركزت على بناء أجيال المتيافيرس، ومواكبة المتغيرات العالمية في المجالات كافة، فضلاً عن توطين التعليم، لتصبح نسبة المواطنين العاملين في سلك التربية والتعليم 100%، واليوم تنتشر المدارس في كل ربوع الإمارات، لتمكين الأبناء من التعليم والرعاية التربوية، لا سيما بعد اعتماد قانون إلزامية التعليم وتطبيقه.
ومن السنوات الأولى في عمر الاتحاد، أدرك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، أن العلم والعمل هما الطريق نحو رفعة الأمة، فأمر ببناء المدارس، ومراكز التعليم بمختلف مناطق الدولة، واستقدام المعلمين والمعلمات من الدول العربية الشقيقة، لتعليم أبناء الإمارات، وخلال سنوات قليلة، قامت الدولة ببناء المدارس، وتوفير كل احتياجات الطلاب، وتعاقبت الأجيال المتعلمة إلى أن توجت المسيرة التعليمية في الدولة بافتتاح جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1977.

مر
حلة جديدة

ركزت الإمارات على رؤى متنوعة تحاكي مئوية الدولة، وتتضمن برامج عملية يتم تنفيذها في مجالات مختلفة في آن واحد، بتناسق وتكامل، منها التعليم والبحث العلمي والثقافة والاتصال والاقتصاد والتكنولوجيا والإعلام، وغيرها من المجالات، لتنجح في التخلص من الأمية والتقليدية، ووصلت بمسارات التعليم إلى درجات متقدمة، باستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة.
ومع قدوم العام الـ52 للاتحاد، نجد أن الإمارات تخطو نحو مرحلة جديدة، بفخر وعزة لمسيرة زاخرة بالإنجازات، ومفعمة بالطموح والإرادة، وتوظيف الذكاء الاصطناعي في مدارسها؛ إذ باتت نموذجاً عالمياً في الفكر والنهج والاستباقية، وتمضي في الخمسين المقبلة بقوة وإرادة أكبر، لتحقيق طموحات القيادة، وتطلعات شعب دولة الإمارات في التنمية والازدهار.
وتشكل الإمارات تجربة عميقة وملهمة لكل بلدان وشعوب العالم، ويكفي قدرتها على حشد الطاقات، لتحقيق أهداف الدولة المستقبلية ورؤيتها 2071، وتركز المرحلة الراهنة للنظام التعليمي بالدولة، على تعزيز مؤشرات جودة المخرجات التعليمية، وبناء جيل موهوب ومبدع ومبتكر، يتمتع بسمات عصرية ومواطنة عالمية.
وما شهدته المنظومة التعليمية في الدولة من إعادة هيكلية القيادات التربوية، يرسم ملامح حقبة جديدة من الإنجازات، ترتكز في مضمونها على بناء أجيال المهارات المتقدمة، وعصر الذكاء الاصطناعي والميتافيرس؛ إذ تتسم المنظومة بالشمولية والتكاملية من حيث انسجام مخرجات التعليم العام مع التعليم العالي، والتركيز على التخصصات العلمية المستقبلية؛ مثل: علوم الفضاء والطاقة المتجددة والاستدامة وتعزيز منظومة التعلم الذكي.
قفزات نوعية
المتابع لـ52 عاماً مضت في قطاع التعليم، يجد أن الإمارات حققت قفزات نوعية في تطويره، من مجرد مجالس للعلم، إلى منظومة متكاملة من المعارف والعلوم تصل إلى المتعلمين أينما كانوا وفي أي وقت، والتاريخ شاهد عيان؛ إذ إن منظومة التعليم الإماراتي التي بدأت من الكتاتيب، تمتلك الآن أنماطاً متنوعة ما بين التعليم الواقعي والهجين والافتراضي، وجميعها مطورة تحاكي الحاضر العالمي وتتطلع إلى المستقبل بثقة وثبات.
ووفقاً لأحدث الإحصاءات، سجلت الدولة ارتفاعاً في عدد المدارس الحكومية من 129 في بداية الاتحاد إلى ما يقرب من 578 مدرسة، وزاد عدد الطلبة من 24 ألف طالب وطالبة في بداية الاتحاد إلى ما يقرب من مليون و200 ألف بالمدارس الحكومية والخاصة.
وعلى مستوى التعليم الخاص، زادت المدارس الخاصة من 24 مدرسة في بداية الاتحاد إلى 673 مدرسة، وعلى مستوى التعليم العالي، أصبحت الإمارات لديها حالياً 80 جامعة ومعــهداً تقــدم أكثر من 1000 برنامج بحثي وأكاديمي تقريباً.
وشملت مظاهر تطوير التعليم، البنية التحتية للمدارس ومرافقها المتعددة، لا سيما المختبرات والمكتبات ومراكز مصادر التعلم، وعناصر العملية التعليمية ومكوناتها من المناهج والمقررات الدراسية، وأساليب التدريس الحديثة، ونظم التقويم والامتحانات، وتطوير أداء أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية، وطالت عملية التطوير، المراحل التعليمية كافة من رياض الأطفال إلى الجامعة، واشتملت على أنماط متنوعة من التعليم، «الواقعي والافتراضي والهجين».

مكانة مرموقة
يركز تعليم الإمارات على تخريج جيل قادر على خدمة وطنه، وتلبية احتياجاته، فضلاً عن تأمين أفضل أدوات التعلم، وتحديث المناهج، لتتلاءم مع متطلبات العصر، وتدريب الطلبة على التعليم الحديث بمستجداته، وتزودهم بكل المصادر التعليمية اللازمة، وتشكل المدرسة الرقمية إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، أبرز مظاهر التطور في التعليم بالإمارات؛ إذ أطلقت مؤخراً «الأكاديمية العالمية للمعلمين الرقميين»، بالتعاون مع جامعة ولاية أريزونا الأمريكية، في مبادرة هادفة إلى الاستفادة من أدوات التعاون عالية الجودة والمعتمدة للمعلمين في جميع أنحاء العالم.
واحتل تعليم الإمارات مكانة كبيرة ضمن المؤشرات العالمية؛ إذ تصدرت الدولة المركز الأول عربياً، والـ 6 عالمياً في جودة التعليم قبل الجامعي، والتاسع في التعليم المهني، وفقاً لأحدث المؤشرات العالمية التي نشرها موقع «يو إس نيوز» مؤخراً، ومنحت 4 مرجعيات دولية متخصصة في رصد التنافسية الأممية، الإمارات عضوية نادي العشرين الكبار في قطاع التربية والتعليم.
ويعـــد هـــذا إنجــازاً كــبيراً ومستحقـــاً لدولة فتية، استطاعت في غضون فترة وجيزة، أن تتصـــدر في مؤشرات استدامة التعلــــيم، كما حصلت على المرتبة الأولـى عالمياً في مؤشرات «معـــدل الالتحـــاق بالتعليم الابتدائي، معدل الإلمـــام بالقـــراءة والكـــتابة»، وأحرزت المرتبة الأولى في انتقال طلبة التعلـــيم العالي إلى داخل الدولة، وحصد نظام التعليم بالدولة، مراكز عـــدة متقدمـــة في مؤشــرات أخرى عديدة.
الإرادة الوطنية
ترى فوزية غريب، الوكيل المساعد لقطاع العمليات المدرسية الأسبق، أن عيد الاتحاد الـ52، تجسيد حقيقي للإرادة الوطنية التي تكرّس مفاهيم البناء والإنجاز والتسامح والتعاون مع دول العالم، من أجل نهضة وطنية، يمتد أثرها إلى مختلف شعوب العالم.
وأفادت بأن تعليم الإمارات دخل فعلياً مجال التنافسية العالمية؛ إذ بات قادراً على مواكبة التطلعات، ويدعم مسارات التحول إلى اقتصاد المعرفة، ويتيح للطلبة المنافسة والتفوق على أقرانهم على مستوى العالم، فعملية التطوير مستمرة لا تتوقف، والسياسات الداعمة لمنظومة التعليم مستدامة.
حاضنات الإبداع
في استشرافها لمستقبل تعليم الإمارات خلال الخمسين عاماً المقبلة، أكدت الخبيرة التربوية آمنة المازمي أن التطوير المستدام، ركيزة أساسية في القائمين على منظومة التعليم في الدولة، وهذا يأخذنا إلى حاضنات للإبداع والابتكار واكتساب الطلبة مهارات القرن الـ21، والانتقال إلى مجتمع اقتصاد المعرفة المستدام، وتتويج مئوية الإمارات بأجيال الذكاء الاصطناعي والمتيافيرس المتسلحين بالعلم وإنتاج المعرفة.
وقالت: إن التعليم العام المستقبلي، يستند إلى منظومة تعليمية عالمية مبتكرة، تعزز مهارات المستقبل، وتكرّس مفاهيم المواطنة العالمية والمفهوم الشامل لجودة الحياة، فضلاً عن منظومة تعليمية مستدامة بمواصفات تكنولوجية عالمية، ومؤسسات تعليمية خاصة تقدم تعليماً متنوعاً ومتطوراً وعالي الجودة، ومتوائماً مع مئوية الدولة 2071.
جودة وحوكمة
أكدت المستشارة التربوية علياء الشامسي، أن التوجه المستهدف للهيئة الوطنية للمؤهلات المستقبلية 2071، يركز على منظومة مؤهلات وطنية متقدمة ومرنة تحاكي متطلبات التنمية الاقتصادية المستقبلية، وبيئة متطورة لتقييم وتطوير مهارات القوى العاملة المواطنة ومنصة عالمية رائدة للتعلم مدى الحياة.
وفيما يخص التعليم العالي والبحث العلمي المستقبلي 2071، أفادت بأنه يهتم بالجودة والحوكمة في مؤسسات التعليم العالي، وكفاءة المؤسسات والهيئات القيادية والأكاديمية، ومواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل المستقبلي، وتمويل البحث العلمي، وتطوير الكوادر البحثية المتميزة، وتوفير تشريعات داعمة ومحفزة للبحث العلمي.

بعثات الطلبة
ركزت جهود القائد والمؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، خلال مسيرة تأسيس التعليم في الدولة، على فتح الباب أمام المتميزين من أبناء الوطن، لاستكمال دراستهم العليا في الخارج؛ إذ توفد وزارة التربية والتعليم أعداداً كبيرة سنوياً، للدراسة في عدد من الجامعات العالمية البارزة.
أكاديميات الإبداع
تعد الأكاديميات المتخصصة، أبرز مظاهر التطوير في تعليم الإمارات؛ إذ لدينا أكاديمية صيانة الطائرات، والعلوم الصحية، والعلوم الزراعية، والفنون الإبداعية، والعلوم الرياضية، وأكاديمية العلوم والرقابة الغذائية؛ لتوفير كفاءات وطنية في تخصصات مهمة ترتبط بأجندة الدولة، وخططها المستقبلية التي تهتم بجودة المخرجات التعليمية.
رؤى متنوعة
ركزت الإمارات على رؤى متنوعة في مسيرتها التنموية؛ إذ جعلت تطوير التعليم أولوية وطنية تنافس من خلالها أفضل نظم التعليم في العالم، لتشكل مساراً تنطلق من خلاله منظومة العلم خلال الخمسين المقبلة، مرتكزة على مسارات التنمية المستدامة في مختلف القطاعات.
الاقتصاد المعرفي
يرى التربويون سلمى عيد، وخلود فهمي، الدكتور فارس الجبور، وليد فؤاد لافي، أن عصر الاقتصاد المعرفي، يتطلب مهارات، وزخماً معرفياً متنوعاً في شتى المجالات، وأن منظومة التعليم في الدولة، تركز على توحيد آليات العمل، والاستراتيجيات والخطط والمنهجيات، لا سيما أن وظائف المستقبل، أصبحت متداخلة، في عصر الفضاء والثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي والميتافيرس، فلم يعد هناك تخصص واحد فقط يؤدي إلى عمل معين، ومن ثم فإن معظم الوظائف تحتاج إلى ما نسميه تعدد التخصصات، وهذا يفرض نوعاً معيناً من التعليم يرتكز على التطوير المستدام، بما يواكب المتغيرات والمستجدات.
إعادة هيكلة
تشكل إعادة هيكلة منظومة التعليم، أبرز المشاهد التطويرية؛ إذ بات للمنظومة مجلس أعلى للتعليم، تعمل تحت مظلته وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وهيئة الطفولة المبكرة، فضلاً عن دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي وهيئتي المعرفة والتنمية البشرية في دبي، والشارقة للتعليم الخاص في الشارقة، إضافة إلى مكتب إدارة التعليم الخاص في إمارة عجمان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kn7uvdte

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"