عادي

الأعمال الكاملة لشعراء برنامج «الكلمة المغناة»

23:15 مساء
قراءة 3 دقائق

احتفاءً بالنجاح الكبير الذي حققه برنامج «ليالي الشعر: الكلمة المغناة» الذي نظمه مركز أبوظبي للغة العربية للعام الثاني على التوالي ضمن فعاليات مهرجان العين للكتاب 2023، أعلن المركز إطلاق الأعمال الشعرية الكاملة لمجموعة من كبار شعراء الشعر الشعبي في مدينة العين، ممن زينت أعمالهم أمسيات البرنامج، وشهد إقبالاً من عشاق الشعر الشعبي المغنى.

وتتضمن مجموعة الشعراء: عوض بن السبع الكتبي، هند سعيد الظاهري الملقبة ب «أنغام الخلود»، خلفان بن نعمان الكعبي، وذلك بهدف تسليط الضوء على إصداراتهم وأعمالهم الشعرية المتميزة التي شكلت محطات مضيئة في مسيرة الموروث الشعري والغنائي بالإمارات.

وكان البرنامج قد شكل تظاهرة ثقافية حقيقية احتفى عبرها مهرجان العين للكتاب، بإحياء سيرة نخبة من شعراء الكلمة المغناة في أمسيات غنية بالشعر والموسيقى والأصوات العذبة، بحضور وتفاعل جماهيري واسع من مختلف الفئات والأعمار.

وسلط الضوء على إرثهم الغني بمجال الشعر المغنى عبر أمسيات متنوعة، كرّمت جهودهم وما تركوه للأجيال من تراث حضاري غني، بالطريقة التي تليق بهم.

وشهد قصر المويجعي بمدينة العين والمنطقة، ليالي شعرية مزجت بين فَنَّي الإلقاء والغناء.

ومن بين أبرز الأمسيات التي احتضنتها هذه الاحتفالية الإبداعية: «ليلة الشاعر كميدش بن نعمان الكعبي» وتحمل عنوان «لا تهين ولا تجبر»، التي تأتي في سياق الاحتفاء بسيرة الشاعر ومآثره، إذ يعتبر أحد أبرز الأصوات في ميدان الشعر النبطي على صعيد مدينة العين وإمارة أبوظبي.

واحتفاءً بأحد أبرز الأصوات النسائية في الشعر النبطي، استضافت الفعّاليات «ليلة الشاعرة أنغام الخلود» تحت عنوان «وصار من يوطى تراب العين غالي»، واستعرضت سيرة الشاعرة هند بنت هلال الظاهري، المعروفة بأنغام الخلود ابنة مدينة العين، والتي تنحدر من أسرة شعراء، أبدعت في مجال الشعر النبطي واشتُهرت في الساحة الشعرية والغنائية.

كما احتفت الليلة الثالثة من البرنامج بالإماراتي عوض بن السبع الكتبي، وهو من أهم شعراء مدينة العين ممن أثروا الساحة الأدبية عبر قصائدهم التي تركت بصماتها في ذاكرة الأجيال.

وشهد قصر المويجعي، تكريم الشاعر خلفان بن نعمان الكعبي، خلال أمسية جميلة من البرنامج تناولت مسيرة الشاعر الإماراتي، تحدث خلالها عن تجربته الشعرية التي بدأت منذ طفولته، مشيراً إلى أنه بدأ كتابة الشعر بإشراف والده وعمه كميدش حيث فاز بالمركز الأول في المسابقة الشعرية على مستوى مدارس الثقافة العسكرية عام 981.

وتعد الشاعرة مطلع الشمس واحدة من أبرز الشاعرات التي أضاءت الكلمة المغناة على مسيرتها الغنية والمؤثرة، خلال أمسية حملت عنوان «ساكنة في العين روياكم» المستمدّ من قصيدة «الهوى ما طاب» للشاعرة التي تميزت بقصائدها الغزيرة التي نسجت فيها الوجدانية بنكهة وطنية بحب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

كما أطلّ الشاعر الإماراتي محمد راشد الشامسي، بشكل استثنائي على جمهوره، عبر رسالة صوتية ضمن أمسية خاصة بالشعراء الفائزين بجائزة«كنز الجيل»، عبر فيها لجمهوره عن شوقه للوجود معهم.

واختتم قصر المويجعي فعاليات برنامج «ليالي الشعر، الكلمة المغناة» بأمسية ساحرة لشعراء المليون، تألق خلالها الشاعر الإماراتي حمد سعيد البلوشي بإلقاء عدد من قصائده الشهيرة، التي أمتعت الحضور.

وتطرق البلوشي للحديث عن علاقته بالشعر والتي بدأت منذ نعومة أظفاره، حيث كان يستمع إلى الشعر ويحفظه منذ كان في الحادية عشرة من عمره. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mthmarrf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"