عادي
تجدد الاشتباكات على طول الحدود.. واليونيفيل تحذر من عواقب مدمرة

جبهة جنوب لبنان تشتعل مع سقوط الهدنة في غزة

03:19 صباحا
قراءة دقيقتين
آلية ل «اليونيفيل» في مركز للقوات الدولية قرب بلدة مارون الراس جنوبي لبنان (رويترز)

بالتوازي مع سقوط الهدنة في غزة، اشتعلت الجبهة في جنوب لبنان بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» الذي أعلن استهداف جنود إسرائيليين قرب موقع عسكري على الحدود. ومع تجدد الاشتباكات على طول الحدود، حذرت قوات اليونيفيل من عواقب مدمرة لأي تصعيد.

وقال «حزب الله»، في بيان، إن مقاتليه «استهدفوا تجمعاً لجنود إسرائيليين في محيط موقع جل العلام بالقطاع الغربي من الحدود، بالأسلحة المناسبة». وهذا أول نشاط عسكري للحزب منذ 7 أيام، هي مدة الهدنة بين إسرائيل وحركة «حماس»، التي جرى تمديدها مرتين حتى انتهت صباح أمس.

وقتلت امرأة لبنانية وابنها، مساء أمس، في قصف إسرائيلي استهدف بلدة حولا بجنوب لبنان، بعد إصابة منزلهما بقذيفة إسرائيلية. كما قتل مدني ثالث وجرح اثنان آخران في قصف إسرائيلي على مدينة الجبين الحدودية. وطال القصف المدفعي الإسرائيلي أيضاً أطراف بلدات حولا وعديسة ووادي هونين، كما قصف الجيش الإسرائيلي صواريخ اعتراضية انفجرت في أجواء القليعة وبين يحمر الشقيف والطيبة.

وفي المقابل، دوت صفارات الإنذار في الجليل الأعلى قرب الحدود اللبنانية. وقال الجيش الإسرائيلي في تغريدة على منصة «إكس» إن صفارات الإنذار دوت شمال إسرائيل، دون مزيد من التفاصيل.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن هذه المرة الأولى التي تدوي فيها صفارات الإنذار بالجليل الأعلى منذ بدء الهدنة المؤقتة في قطاع غزة، قبل 7 أيام وانتهائها أمس. وأعلن الجيش الإسرائيليّ، اعتراض «هدف جوي مشبوه» اجتاز حدود لبنان، بعد وقت وجيز من دويّ صافرات الإنذار.

وقال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، خلال لقائه أمس السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، إن «وقف الخروق الإسرائيلية للقرار 1701 هو المدخل لعدم زعزعة الاستقرار في جنوب لبنان والمنطقة».

وفي سياق متصل، حذر رئيس بعثة قوة «اليونيفيل» بلبنان وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو، من أن أي تصعيد إضافي في جنوب لبنان يمكن أن تكون له عواقب مدمرة، معربا عن قلقه إزاء تبادل إطلاق النار المكثف المستمر على طول الخط الأزرق الذي أودى بحياة الكثير من الناس. وقال لاثارو: باعتبارنا حفظة سلام، فإننا نحثّ أولئك الذين يتبادلون إطلاق النار على طول الخط الأزرق على وقف دائرة العنف هذه.

وشدد لاثارو على الأطراف أن تؤكد من جديد التزامها بقرار مجلس الأمن الدولى 1701 ووقف الأعمال العدائية، بينما تسعى إلى إيجاد حلول طويلة الأمد لمعالجة الأسباب الكامنة وراء النزاع. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdrrrb7v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"