عادي
اليابان تفرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية بسبب قمر التجسس

كيم جونغ أون يدعو القوات الجوية إلى تعزيز جاهزيتها القتالية

03:27 صباحا
قراءة دقيقتين
كيم وابنته يزوران مركز قيادة للقوات الجوية بكوريا الشمالية (أ ب)

ذكرت وسائل إعلام رسمية كورية شمالية، أمس الجمعة، أن زعيم البلاد كيم جونغ أون دعا القوات الجوية لتعزيز وضعها القتالي لتتمكن من «الاستجابة الفورية للتهديدات العسكرية من الأعداء»، في وقت أعلنت فيه اليابان فرض عقوبات إضافية على بيونغ يانغ بسبب إطلاقها قمراً صناعياً للتجسس.

تأتي تصريحات كيم في ظل تجدد التوترات في شبه الجزيرة الكورية في أعقاب إطلاق كوريا الشمالية قمراً صناعياً للاستطلاع، ما ردت عليه سيؤول بتعليق جزء من اتفاقية خفض التوتر العسكري بين الكوريتين لعام 2018. ومن جهته، قال كيم إن القوات الجوية عليها تعزيز استعدادها القتالي وقدراتها العملياتية الحربية، وذلك في حديثه خلال زيارة لقيادة القوات الجوية بمناسبة يوم الطيار، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية. وقالت الوكالة في مقال باللغة الإنجليزية «لقد عرض سياسات تشغيلية وتكتيكية من أجل وضع القوات الجوية في وضع قتالي منتظم وزيادة قدراتها على خوض حرب على أكمل وجه لمواجهة أي استفزاز عسكري أوتهديد من العدو على الفور وبقوة». وينظر إلى تصريحات كيم على أنها تهدف إلى تعزيز الاستعداد القتالي للقوات الجوية الكورية الشمالية، التي تعتبر ضعيفة نسبياً بين قواتها التقليدية، حسب وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية.

وتمتلك القوات الجوية الكورية الشمالية إجمالي 1570 طائرة، بما في ذلك 810 طائرات مقاتلة، وفقا للتقرير الرسمي السنوي «الورقة البيضاء» لوزارة دفاع كوريا الجنوبية لعام 2022. في حين نصت «الورقة البيضاء» على أن كوريا الشمالية تسعى إلى تعزيز قدراتها في مجال الدفاع الجوي من خلال تطوير ونشر صواريخ جديدة «أرض جو»، حيث إن إدخالها للطائرات المقاتلة الجديدة محدود. وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن كيم زار أيضاً فوجاً عسكرياً من الفرقة الأولى للقوات الجوية مع ابنته، التي يعتقد أن اسمها «جو آيه»، وشاهد من نقطة مراقبة عمليات تحليق تجريبية. وفي وقت سابق، قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، إن الزعيم الكوري الشمالي، تلقى صوراً للبيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» وحاملات طائرات أمريكية في قاعدة نورفولك البحرية التقطها قمر صناعي للتجسس أطلقته بيونغ يانغ في الآونة الأخيرة.

ووافقت الحكومة اليابانية، أمس الجمعة، على فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية، رداً على إطلاقها قمراً صناعياً للتجسس الشهر الماضى. وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن الموافقة على العقوبات تمت في اجتماع لمجلس الوزراء عقد اليوم، مشيرة إلى أن الإطلاق الأخير شمل تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، المحظورة بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ويشكل تهديداً للسلام والاستقرار في المنطقة والمجتمع الدولي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3zaw9ynm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"