عادي

«بيتكوين» تقترب من أعلى المستويات العام الجاري

22:35 مساء
قراءة دقيقتين
بيتكوين

أتمت بيتكوين سابع أسبوع على التوالي من المكاسب وذلك مع استعادتها لمستوى 38364 دولاراً وهو ما يقع بالقرب قليلاً من أعلى المستويات لهذا العام، فيما لامست الايثريوم أيضاً مستوى 2100 دولار، وهي أيضاً تتجه للإغلاق عند ثاني أسبوع من المكاسب.

وتأتي تحركات سوق العملات المشفرة مع المزيد من تحركات مديري الأصول في مسعاهم إطلاق الصناديق المتداولة للبيتكوين الفورية. حيث تم في وقت سابق من هذا الأسبوع اجتماع ما بين هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) ومديري الأصول، BlackRock و Grayscale.

فيما تأتي الاجتماعات ضمن إطار مناقشة متطلبات الهيئة وتهدئة مخاوفها والتي تقف حائلاً أمام إطلاق تلك الصناديق. بناءً على تلك الاجتماعات، يعتقد محللو بلومبيرغ أن هذا يأتي ضمن التحضيرات النهائية لإطلاق تلك الصناديق وهو ما قد يتم خلال الأيام الأولى من العام الجديد وذلك مع الموافقة المحتملة للهيئة على طلبات مدراء الأصول دفعة واحدة.

وفقاً لتحليل أجراه «XS.com»، يبدو أن استمرار الزخم الصاعد للبيتكوين الممتد منذ منتصف أكتوبر الفائت يعكس تمسك الأسواق بتوقعاتها فعلاً بإمكانية إطلاق صناديق البيتكوين الفورية فعلاً وإن كان لا يوجد ما قد يؤكد ذلك في الوقت الحالي. حيث إن كسب هذا الرهان قد يقود إلى تدفقات بمئات مليارات الدولارات إلى البيتكوين.

في حين لا تزال المخاوف التنظيمية تغيم على القطاع على الرغم من محاولة الأسواق لتتناسي المعنويات السلبية التي من جرائها.

إلا أن الأمس قد شهد حديثاً من أحد أعضاء الهيئة، وهي Hester Peirce، والتي تحدثت عن أن العديد من إجراءات إنفاذ القانون في القطاع كانت اعتباطية إلى حد ما. فيما تحدث Peirceعن ضرورة التركيز على القضايا التي قد تنطوي على ضرر حقيقي ومن ثم التركيز على قضايا الترخيص للشركات العاملة في القطاع. كما أكدت Peirceعلى أن تدخل الكونغرس سيكون مفيداً جداً في تحديد سلطات الهيئات التنظيمية.

بالفعل، فإن استمرار غياب ملامح البيئة التنظيمية والتشريعية التي تنظم عمل هذا السوق قد يستمر في إعاقة نمو وتبني تكنولوجيا العملات المشفرة على نطاق واسع في الولايات المتحدة.

ليس هذا ما قد يؤرق المستثمرين في هذا السوق أيضاً، حيث إن استمرار حالات القرصنة والسرقات للعملات المشفرة قد يستمر في إضعاف ثقة المتعاملين، وإن كان ليس بهذا القدر الملموس مقارنة مع العوامل السلبية الأخرى المحيطة بالقطاع. فوفقاً للبيانات المقدمة من DeFiLlama، فقد تمت سرقة حوالي 330 مليون دولار من العملات المشفرة خلال نوفمبر الفائت وهو ما يمثل أعلى مستوى هذا العام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jt36ha7j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"