عادي

تصاعد الانتقادات الدولية لاستئناف الحرب الإسرائيلية على غزة

02:13 صباحا
قراءة دقيقتين

مع استئناف الحرب الإسرائيلية على غزة، تتصاعد الدعوات إلى وقف دائم لإطلاق النار، واحترام القانون الإنساني الدولي، وإدخال المساعدات الإغاثية إلى القطاع، وحذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسرائيل من أن هدفها المعلن ب«القضاء بالكامل» على «حماس» قد يجر حرباً تمتد «10 سنوات»، بينما أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في اتصال هاتفي، مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، تواصل مساعي وساطة الدوحة؛ لضمان استمرار جهود العودة إلى التهدئة في قطاع غزة، مشدداً على ضرورة وقف إطلاق النار، لتفادي تعقيد جهود الوساطة.

ودعا ماكرون، في مؤتمر صحفي على هامش مشاركته في «كوب 28» بدبي، إلى «مضاعفة الجهود، للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار»، مؤكداً أنه من الواضح جداً أن استئناف القتال في قطاع غزة هو موضوع مثير للقلق.وشدد ماكرون لهجته على نحو غير معهود إزاء استراتيجية إسرائيل المعلنة «للقضاء» على حركة «حماس»، وسأل في المؤتمر الصحفي «ماذا يعني القضاء على حماس بالكامل؟ هل يعتقد أحد أن هذا ممكن؟... إذا كان الأمر كذلك، فإن الحرب ستستمر عشر سنوات».

وأضاف: «لذا يجب توضيح هذا الهدف» من جانب السلطات الإسرائيلية، محذّراً من «حرب لا تنتهي».

في الأثناء، التقت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد إلقاء كلمتها أمام مؤتمر المناخ بدبي.

وذكر بيان للبيت الأبيض أن هاريس قالت للسيسي إن الولايات المتحدة لن تسمح «تحت أي ظرف» بالترحيل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية. وجاء في البيان أن هاريس بحثت مع السيسي أفكاراً بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة، تشمل جهود إعادة الإعمار والأمن والحكم.

وشددت على أن الولايات المتحدة «لن تسمح تحت أي ظرف من الظروف بالترحيل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية أو حصار غزة أو إعادة ترسيم حدودها».

وأكد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنه يتعين على إسرائيل أن تحترم القانون الدولي. وقال بوريل: «للأسف، استؤنف القتال في قطاع غزة، ونشاهد ارتفاعاً في عدد القتلى المدنيين المرتفع أصلاً. إن كيفية ممارسة إسرائيل لحقها في الدفاع عن النفس أمر مهم. ومن المهم أن تحترم إسرائيل القانون الإنساني الدولي وقوانين الحرب». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3d8bnz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"