عادي
ناقشت تطوير عضويات المكتبات والمتاحف والمواقع التراثية

«دبي للثقافة» تختتم «مختبرات الابتكار الحكومي» بأفكار نوعية

20:33 مساء
قراءة دقيقتين

اختتمت هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» فعاليات سلسلة «مختبرات الابتكار الحكومي» التي عقدتها في متحف الاتحاد، لمناقشة مجموعة من الخطط والأفكار النوعية المتعلقة بابتكار خدمات جديدة للمتعاملين ورواد مكتبات دبي العامة والمتاحف والمواقع التراثية في دبي، ما يتناغم مع الأولويات القطاعية للهيئة واستراتيجيتها الرامية إلى تشجيع المشاركة الفعالة من قبل فئات المجتمع كافة، ما يساهم في تحقيق رؤية دبي الثقافية الهادفة إلى ترسيخ مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للثقافة، حاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب.

شهدت نقاشات وجلسات مختبرات الابتكار مشاركة 45 شخصاً من موظفي «دبي للثقافة» والمتطوعين والمتعاملين، استعرضوا خلالها محاور دراسة «ابتكار خدمات جديدة للمتعاملين- التطوع في خدمة الثقافة» التي تضمنت 70 فكرة نوعية تهدف إلى تحفيز التطوع في مكتبات دبي العامة والمواقع التراثية التابعة للهيئة.

برنامج تدريبي

ناقش المشاركون أهمية ودور الأصول الثقافية الاجتماعية في تشجيع الشباب على التطوع في المكتبات العامة والمتاحف والمواقع التراثية في دبي، لما لذلك من انعكاسات إيجابية عليهم، من حيث رفع مستوى ثقتهم بأنفسهم وتعزيز قدراتهم على التواصل مع الآخرين وتحفيز روح القيادة لديهم، كما بحثوا إمكانية طرح برنامج تدريبي متكامل لإعداد المتطوع الثقافي المعتمد، وإطلاق جائزة المتطوع الثقافي المتميز، ومنصة رقمية للمتطوعين الثقافيين وربطها مع المؤسسات التطوعية الرسمية في الدولة، وإقامة الملتقى السنوي للمتطوعين الثقافيين، وتصميم مسابقات المتاحف التطوعية، وغيرها.

وشهدت الجلسات بحث طرق تأهيل وتدريب المتطوعين الشباب لتلبية احتياجات المكتبات العامة والمواقع التراثية والمتاحف.

170 فكرة

ضمت محاور دراسة «ابتكار خدمات جديدة للمتعاملين» 170 فكرة تساهم في تشجيع الإقبال على خدمة العضويات وتحسين مستواها، بهدف إثراء تجربة المتعاملين خلال زيارتهم لأصول الهيئة الثقافية والتراثية.

واقترح المشاركون في الدراسة فتح فروع جديدة لمكتبات دبي العامة في مراكز التسوق، وإطلاق خدمة توصيل الكتب إلى المنازل، وابتكار عضويات جديدة ومخصصة لموظفي حكومة دبي والحكومة الاتحادية والقطاع الخاص والعضوية الدولية وغيرها، والاستفادة من شراكات «دبي للثقافة» مع الجهات الحكومية والخاصة في استقطاب أعضاء جدد في مكتبات دبي العامة.

وبحث المشاركون أيضاً إمكانيات تحسين تجربة ارتياد المتاحف والمواقع التراثية، من خلال إطلاق العضوية الثقافية، والتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة داخل الإمارات، وسفارات الدولة حول العالم لتنظيم زيارات متنوعة للمواقع، إلى جانب تصميم رحلة المتعامل خلال زيارته للمواقع، واستخدام تقنيات حديثة تساهم في تعريف الزوار بمقتنيات المتاحف، وغيرها.

العمل الثقافي

اعتمدت آلية مختبرات الابتكار على استخدام أساليب جديدة في تحليل الأفكار المطروحة وعملية تطويرها وتنفيذها على أرض الواقع لاستقطاب وجذب المتعاملين والمتطوعين والمساهمة في تنمية مهاراتهم وكفاءاتهم ومعارفهم عبر دمجهم في منظومة العمل الثقافي في دبي.

وقدم المشاركون مجموعة من التوصيات، منها أهمية تنظيم مختبرات ابتكار دورية تستهدف المتعاملين وفئات محددة من المتطوعين للاستفادة من مجموعة الجلسات وورش العمل التفاعلية، ما ينعكس إيجاباً على مهاراتهم، ويعزز من تفاعلهم مع العمل التطوعي وآثاره الإيجابية في الفرد والمجتمع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfrab5yk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"