عادي

كأس العالم للأندية.. احتفالية باريس الودية التي تحولت إلى بطولة عالمية

18:45 مساء
قراءة دقيقتين
كأس العالم للأندية.. احتفالية باريس الودية التي تحولت إلى بطولة عالمية
أنهت الفرق السبعة المشاركة في بطولة كأس العالم 2023 بالمملكة العربية السعودية استعداداتها الأخيرة، قبل افتتاح البطولة، مساء الثلاثاء، 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.
بدأت فكرة كأس العالم للأندية عام 1957 حين قررت إدارة نادي راسينج كولومب الفرنسي «راسينج باريس سابقاً»، الاحتفال بالذكرى 75 لتأسيسه، ونظمت بطولة ودية في الصيف جمعت عدداً من الأندية من أوروبا وأمريكا الجنوبية، ونجحت النسخة الأولى لتستمر لعدة سنوات، ويشترك في تنظيمها لاحقاً فريق باريس سان جيرمان.
وخلال حقبة الستينات تبلورت فكرة بطولة جديدة هي كأس الأنتركونتنينتال التي جمعت بطل أوروبا ضد بطل أمريكا الجنوبية، حتى جاء عام 2000 حين استضافت البرازيل النسخة الأولى من كأس العالم للأندية.
وأوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، تنظيم البطولة لمدة 4 سنوات بعد تنظيم النسخة الأولى، لتعود مجدداً وبشكل سنوي منذ عام 2005 وحتى الآن.
وظل «فيفا» يحاول تطوير البطولة، وزيادة عدد الأندية المشاركة لتصبح بنفس قوة بطولة كأس العالم، التي تشارك فيها المنتخبات الوطنية، حيث تقرر أن تكون نسخة 2025 من كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً، يتم تقسيمهم إلى 8 مجموعات، وتستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية ضمن تحضيراتها لكأس العالم 2026 الذي تشترك في تنظيمه مع كندا والمكسيك.
استضافت النسخ السابقة من كأس العالم للأندية وهي بترتيب التاريخ، البرازيل، اليابان، الإمارات، المغرب، قطر، وتحصل السعودية على فرصة تنظيمها لأول مرة في 2023، قبل أن تتوقف البطولة عام 2024 وتعود مجدداً في 2025 بشكلها الجديد.
وضمت قائمة الأندية المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية بنسخته الحالية، 7 أندية من 6 قارات، وهي مانشستر سيتي بطل أوروبا، فلومينيزي بطل أمريكا الجنوبية، ويشارك كلاهما بداية من الدور قبل النهائي.
كما يشارك الأهلي بطل إفريقيا، وليون بطل أمريكا الشمالية، وأوراوا ريد دياموندز بطل آسيا، وتبدأ مشاركتها من الدور الثاني بعد انضمام أحد فريقي الاتحاد السعودي، بطل الدولة المضيفة، وأوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا.
تاريخياً، يعد فريق ريال مدريد الإسباني الأكثر تتويجاً بالبطولة، حيث فاز بها 5 مرات، يليه غريمه التقليدي برشلونة، 3 مرات، وكورينثيانز البرازيلي مرتين، وبايرن ميونخ الألماني مرتين.
وفازت أندية ليفربول، تشيلسي، مانشستر يونايتد، ميلان، إنتر ميلان، ساو باولو، إنترناسيونال، بالبطولة مرة واحدة في تاريخها.
ومن المقرر أن تبدأ منافسات كأس العالم للأندية 2023 من 12 حتى 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بمدينة جدة، وتُلعب المباريات على ملعبي استاد الملك عبد الله الدولي، واستاد مدينة الأمير عبد الله الفيصل الرياضية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yn8cwf32

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"