عادي

مارينا سيلفا: البرازيل تستعد مبكراً لاستضافة «كوب 30»

01:05 صباحا
قراءة دقيقتين

أكدت مارينا سيلفا وزيرة البيئة والتغير المناخي ورئيسة الوفد البرازيلي في «كوب 28»، أن قرار استضافة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في مدينة بيليم بولاية بارا البرازيلية مؤتمر الأطراف «كوب 30» من 10 إلى 21 نوفمبر 2025 قد تمت الموافقة عليه بالإجماع خلال قمة «كوب 28»، وأن بلادها باشرت مبكراً ومسبقاً الإعداد لاستضافة الحدث المناخي العالمي، خاصة وأن هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها منطقة الأمازون مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وأكدت مارينا سيلفا، في تصريحات صحفية أهمية منطقة الأمازون في مجال مكافحة تغير المناخ، وقالت إن منطقة الأمازون تمثل أهمية كبيرة في مكافحة المناخ بفضل تنوعها البيولوجي الهائل وأراضيها الشاسعة المهددة بتغير المناخ.

وكان رئيس البرازيل لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، قد قال خلال وجوده في «كوب 28»: «إن البرازيل ستبذل قصارى جهدها لتقديم حدث متميز، وإنه لا يمكن لأحد أن يناقش قضية المناخ دون الأخذ في الاعتبار تجربة البرازيل في مجال تحول الطاقة».

وذكرت السلطات البرازيلية أن الحكومة الفيدرالية تعمل مع ولاية بارا وبلدية بيليم منذ منتصف العام الجاري للتجهيز لهذا الحدث العالمي الكبير.. وفي تصريحات سابقة لوكالة أنباء الإمارات (وام) خلال «كوب 28»، أكد هيلدر باربالهو، حاكم ولاية بارا بشمال البرازيل الفوائد المتعددة لاستضافة المؤتمر في بيليم، حيث يرى «كوب 30» محطة رئيسية لتقدير ثروات الأمازون البيئية، وتحفيز خلق الوظائف الخضراء، وإنشاء اقتصاد حيوي قوي كمحرك جديد للأسواق الاقتصادية والكربونية العالمية.

ومن خلال الاستفادة من إمكانات الغابات، يعتقد باربالهو أنه يمكن صياغة الحلول الفعالة لمعالجة التحديات البيئية والاجتماعية والاقتصادية في وقت واحد.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ja8caads

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"