عادي

حميدتي يؤكد لرئيس جيبوتي استعداده «غير المشروط» للتفاوض

01:53 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن قائد قوات «الدعم السريع»، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أمس الأحد، أنه أكد لرئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله استعداده «غير المشروط» للتفاوض من أجل تحقيق «سلام عادل وشامل» في البلاد، فيما أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) عن لقاء سيجمع وفدها مع حميدتي اليوم الاثنين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في حين تجددت الاشتباكات المسلحة، أمس، بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، حيث قصفت الأخيرة بالمدافع الثقيلة مواقع الجيش في وسط وشمال الخرطوم.

وقال حميدتي، عقب لقائه الرئيس جيله في العاصمة جيبوتي، أمس الأحد، عبر حسابه في منصة «إكس»: «سعدت بزيارة الشقيقة جمهورية جيبوتي ولقاء الرئيس جيله، وقدمت له شرحاً لتطورات الأوضاع في السودان في ضوء الحرب الجارية الآن، وطرحت رؤيتنا لوقف الحرب والوصول إلى حل شامل ينهي معاناة شعبنا العظيم».

وتابع: «‏أكدت التزامنا التام بمخرجات مؤتمر رؤساء الإيغاد واستعدادنا غير المشروط للتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل».

‏وأمس الأول السبت، قال وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف: «في الأسبوع المقبل ستقوم جيبوتي، بصفتها رئيسة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد)، بتمهيد الطريق للحوار السوداني وتستضيف اجتماعاً حاسماً».في السياق، أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) أن لقاءً سيجمع وفدها مع «حميدتي» اليوم الاثنين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقالت (تقدم) في تصريح إن اللقاء يأتي على إثر الخطابات التي أرسلتها لقائدي القوات المسلحة والدعم السريع، والتي دعت فيها للقاءات عاجلة تبحث قضايا حماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية وسبل وقف الحرب.

في الأثناء، دارت معارك عنيفة، أمس الأحد، بين الجيش والدعم السريع في عدد من أحياء الخرطوم، استخدما فيها المدفعية الثقيلة والطائرات المُسيرة، كما ترددت أصداء انفجارات قوية مع تصاعد كثيف لأعمدة الدخان غطت أجزاء من أحياء العاصمة.

وقال شهود إن القصف المدفعي العنيف تجدد على أرض المعسكرات والمدينة الرياضية التي تتمركز حولها قوات الدعم السريع، مشيرين إلى سماع دوي انفجارات قوية في أحياء الإنقاذ والأزهري بجنوب الخرطوم.

كما أضاف الشهود أن قوات الدعم السريع قصفت بالمدفعية الثقيلة من تمركزاتها في شرق الخرطوم ارتكازات للجيش حول مقر القيادة العامة، وسُمع دوي انفجارات قوية مع تصاعد كثيف لأعمدة الدخان.

إلى ذلك قصفت طائرات مسيرة تابعة للجيش عدداً من المواقع التابعة للدعم السريع في أحياء شرق النيل بمدينة الخرطوم بحري والمنشية والجريف شرق العاصمة.

وقال الشهود إن الأحياء المحيطة بسلاح المدرعات جنوب الخرطوم تعرضت لقصف عنيف مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان خصوصاً أحياء الصحافة وجبرة واللاماب.

كما تدور معارك بالمدفعية والقصف الجوي بين الطرفين منذ أيام في القرى الواقعة شمال وغرب ولاية سنار.

وقال مراسل صحفي إن قصفاً مدفعياً من الدعم السريع استهدف محلية كرري في أم درمان، وإن الجيش قصف مواقع للدعم السريع في بحري والخرطوم.

وقال سكان إن قرى منطقة مصنع سكر سنار بغرب المدينة تتعرض لعمليات سرقة ونهب وترويع للمواطنين، مع سماع أصوات قصف مدفعي متقطع وضربات جوية، وانقطاع شبكات الاتصال واستمرار حالات النزوح إلى مدينة سنار وسنجة وضواحيها.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yavvzb7c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"