عادي

العقل البشري مكبل

00:49 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ارسان العقل
يوضح نوسن يانوفسكي في كتابه «أرسان العقل.. ما يعجز العلم والرياضيات والمنطق عن إخبارنا به» أن هناك فلاسفة ارتأوا منذ عهد طويل أن البشر قد خُلقوا على نحو، يحول دون قدرتهم على فهم العالم، لكن ميكانيكا الكم تخبرهم الآن أن العالم نفسه، قد خُلق على نحو، يحول دون قدرة البشر على فهمه، المناقب التي ظلت العلوم الطبيعية والتطبيقية، تستعلي بها قروناً على العلوم الإنسانية، كالموضوعية والدقة وضبط المتغيرات والناجمة عن تعاملها مع جوامد، لا حرية اختيار لديها، تتلاشى إلى الأبد، ذلك أن العلم مشروع ظني.
هذا الكتاب يبحث في أرسان (قيود) العقل، وليس بحثاً في أرسان الواقع، وعجز العلم عن إخبارنا بأشياء نرغب في معرفتها، فحتى المنطق والرياضيات والحواسيب تعاني عجزاً مماثلاً، ولأن البحث ذهني يثور السؤال: أنى لنا أن ندرك أرسان العقل؟ بتعبير آخر، كيف يتأتى للعقل الخوض في مسائل، هو يعجز عن الخوض فيها؟
ومهما يكن من أمر هذه المفارقة، وإمكان الخلاص منها، لنا أن نعتبر هذا العمل محاولة جادة لجمع شواهد عديدة مستقاة من فروع معرفية متنوعة، ضد فكرة كان قد عبر عنها أينشتاين ذات مرة: «إن أشد الأشياء استغلاقاً على العقل هو أن العالم يمكن تعقله»، حيث يُعنى هذا العمل بتبيان أن العالم في أحايين كثيرة لا يمكن تعقله، وأن للعقل أرساناً، لا يعجز عن الفكاك منها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3jmbrkb2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"