عادي

«الإمارات للتعليم»: مخطط لمراجعة وتقييم درجات الفصل الأول

20:03 مساء
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في دبي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في دبي

دبي: محمد إبراهيم

وجّهت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، منسقي الفروع المدرسية بتجميع طلبات مراجعة درجات امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للاختبار الكتابي في مادة اللغة الإنجليزية، وإرسال كشوف إلى إدارة التقييم وقياس أداء الطلبة، ليتم النظر فيها من قبل الفريق المختص، إذ وضعت المؤسسة مخطط سير عملية طلب مراجعة التقييم لصفوف النقل في المدارس الحكومية، والثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة.

وعممت المؤسسة على جميع الإدارات آلية التواصل مع الفروع المدرسية ومنسّقيها في مختلف مناطق الدولة، لإتمام عملية المراجعة وإصدار القرارات النهائية بشأن طلبات مراجعة درجة الامتحانات.

وبالنسبة لطلبات صفوف النقل وصفوف الثاني عشر في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة، يمكن للطالب وولي الأمر بعد الحصول على رابط المنصة الخاصة بالمراجعة، تقديم الطالب، ليستلمها في المرحلة الثالثة مدير المدرسة، فإذا كان الطلب من ضمن المعايير المحددة في دليل آلية المراجعة، تدرس حالة الطالب، ويتم اتخاذ القرار وإشعاره، وبعدها إبلاغ الفروع المدرسية وقطاع التطوير المؤسسي، أما إذا لم يستوف الطلب المعايير، يتم إشعار الطالب بالرفض وإبلاغ الفروع المدرسية وقطاع التطوير المؤسسي، وإغلاق الطلب.

كما دعت المؤسسة جميع الإدارات المدرسية بضرورة اتباع الإرشاد المبكّر للطالب وولي الأمر بمعايير وسياسة تقييم الطلبة وضوابط تطبيق الاختبارات.

وتمّ تنظيم عملية مراجعة درجات الاختبارات المركزية وحوكمتها، من خلال بناء إطار شامل لمراجعة الدرجات وإعداد ضوابطه وإجراءاته وتشريعاته وفق منظومة محددة، وذلك ترسيخاً للجهود في مجال تطبيق سياسة التقييم المدرسي، وتحقيقاً لمفهوم العدالة، وتعزيزاً لمبدأ الشفافية والنزاهة.

وتتألف المنظومة من خمسة محاور هي بيان طلب مراجعة الدرجات، المهام والصلاحيات، مخطط سير العمليات، معايير التقدّم بطلبات مراجعة الدرجات وشروطها، البرمجة الزمنية لاستقبال طلبات مراجعة الدرجات.

ويستثني قرار مراجعة الدرجات ثمانية أنواع من الطلبات هي: طلبات مراجعة الدرجات على قرار تقدير درجة التقييم التكويني في مادة أو أكثر من مواد المجموعتين «أ» و «ب» والتي يتم مراجعتها عن طريق إدارة المدرسة مباشرة، وطلبات الترفيع بعد الرسوب، وطلبات منح فرص أخرى لتقديم اختبار الإعادة، وطلبات تعديل النسبة للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، والاستثناء من حضور الطالب 65% من أيام التمدرس لطلبة الحلقة الأولى من الأول إلى الثالث.

وكذلك الطلبات الخاصة بتصنيف الطلبة من ذوي الهمم بعد اعتمادها في نهاية العام الدراسي، والطلبات المقدّمة في أنظمة ومناهج أخرى، وحالات السلوك والغش.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yhj84k8c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"