عادي

أرباح «جولدمان ساكس» الفصلية تقفز 51% إلى ملياري دولار

17:29 مساء
قراءة دقيقتين
أرباح «جولدمان ساكس» الفصلية تقفز 51% إلى ملياري دولار
قال بنك «جولدمان ساكس»، الثلاثاء: «إن أرباحه ارتفعت بنسبة 51% في الربع الرابع مع استفادة متداولي الأسهم من انتعاش الأسواق».
وأعلن البنك عن أرباح قدرها 2.01 مليار دولار، أو 5.48 دولار للسهم، في الربع الأخير، مقارنة بـ 1.33 مليار دولار، أو 3.32 دولار للسهم، في الفترة نفسها من العام السابق.
وقال الرئيس التنفيذي ديفيد سولومون في بيان: «كان هذا عام الإعدام بالنسبة لجولدمان ساكس». «مع كل ما حققناه في عام 2023 إلى جانب استراتيجيتنا الواضحة والمبسطة، لدينا منصة أقوى بكثير لعام 2024.»
وارتفعت أسواق الأسهم مع تزايد ثقة الاقتصاديين والمستثمرين في أن الولايات المتحدة سوف تتجنب الركود. يناقش المشاركون في السوق أيضًا متى سيخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، مما قد يكون بمثابة محفز آخر للنشاط.
وقفزت إيرادات تداول الأسهم في بنك جولدمان بنسبة 26% في الربع الرابع. كما قفزت الإيرادات من أعمال إدارة الأصول والثروات بنسبة 23% إلى 4.39 مليار دولار، بفضل المكاسب من استثمارات الأسهم والديون.
وانخفضت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية بنسبة 12% مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 1.65 مليار دولار، حيث أدى انخفاض عمليات الاندماج والاستحواذ إلى تعويض المكاسب الناتجة عن مبيعات الديون والأسهم.
وانخفضت الإيرادات من تداولات الدخل الثابت والعملات والسلع بنسبة 24% بسبب ضعف منتجات أسعار الفائدة والعملات، مما أدى إلى انخفاض مكاسب منتجات الرهن العقاري.
عدد الموظفين
بلغ عدد موظفي بنك جولدمان 45300 في نهاية ديسمبر، أي أقل بنسبة 1% عما كان عليه في الربع الثالث وأقل بنسبة 7% تقريبًا عما كان عليه في الفترة نفسها من العام السابق.
وقام البنك بتسريح آلاف الموظفين في عام 2023، بما في ذلك تخفيض قوته العاملة في يناير والتي كانت الأكبر منذ الأزمة المالية عام 2008.
وأعلنت وحدة حلول المنصات في جولدمان، والتي تضم بعض عملياتها الاستهلاكية، عن قفزة بنسبة 12% في الإيرادات إلى 577 مليون دولار.
وجولدمان ساكس من بين البنوك العملاقة التي ستدفع رسوم تقييم خاصة لإعادة ملء صندوق تأمين الودائع الحكومية (DIF) الذي تم استنزافه بقيمة 16 مليار دولار بسبب انهيار بنكين إقليميين العام الماضي. وقد اعترفت بمصروفات بقيمة 529 مليون دولار مرتبطة بالرسوم في الربع الرابع. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2ma6v48a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"