عادي
تهيمن على المشهد و«أبل» تتجاوز نصف تريليون

1.2 تريليون دولار قيمة 4 علامات تجارية أمريكية.. ورقم تاريخي لـ«التفاحة»

13:31 مساء
قراءة 3 دقائق
أبل
إعداد: خنساء الزبير

 نشرت «براند فاينانس»، المؤسسة الاستشارية لتقييم العلامات التجارية، تقريرها السنوي لتصنيف العلامات التجارية الأقوى وذلك باختبار 5000 من أكبر العلامات التجارية في جميع القطاعات والبلدان.

وتم إدراج أفضل 500 علامة تجارية عالمية من حيث القيمة والأقوى في العالم في التصنيف السنوي لعام 2024 الذي أعلنته في دافوس.

وحققت شركة أبل زيادة ملحوظة في قيمة علامتها التجارية بنسبة 74%، واستعادت لقب أغلى علامة بـ516.6 مليار دولار، حتى مع استقرار حجم حصة هواتف آيفون إلى حد كبير، حيث كانت استراتيجيتها المتمثلة في إيجاد أسواق جديدة وتوسيع منظومة عملها وتشجيع الترقية إلى أجهزة آيفون ذات القيمة العليا استراتيجية فعالة للغاية.

وحافظت الشركة على مكانتها باعتبارها اللاعب المهيمن في سوق الهواتف الذكية المتميزة، بحصة تبلغ 71% من القيمة.

وبحسب «براند فاينانس» فقد تمكنت أبل من تنمية قيمة علامتها التجارية من خلال التنويع الاستراتيجي والتميز، والابتعاد عن الاعتماد الكبير على مبيعات آيفون والتوجه نحو المشاريع في الأجهزة القابلة للارتداء والخدمات كاشتراكات «أبل تي في».
كما شهدت شركة مايكروسوفت، زيادة مذهلة في قيمة العلامة التجارية، حيث قفزت مركزين إلى المركز الثاني بـ340.4 مليار دولار بزيادة 78%.

الصورة
جرافيك

وفيما يتعلق بالعلامات التجارية الأكثر قيمة عالمياً جاءت غوغل بعد أبل ومايكروسوفت، في المرتبة الثالثة بـ333.4 مليار دولار بنمو 19%، واحتلت أمازون المرتبة الرابعة متراجعة 3 مراكز في عام وبقيمة 308.9 مليار دولار بنمو طفيف 3%، وجاءت سامسونغ في المرتبة الخامسة متقدمة مركزاً واحداً وبقيمة 99.4 مليار دولار وهي نفس القيمة قبل عام.

ولامست قيمة أقوى 5 علامات تجارية مجتمعة 1.3 تريليون دولار، منها 1.2 تريليون دولار قيمة 4 شركات أمريكية مهيمنة على المشهد بأرقام قياسية لتكون الوحيدة بين 5000 شركة حول العالم بقيمة تتجاوز الـ300 مليار دولار، ولا توجد أي علامة أخرى بقيمة تفوق الـ100 مليار. بينما تتربع أبل على العرش بأكثر من نصف تريليون دولار.

  • الذكاء الاصطناعي

وكشف التقرير عن تحقيق مكاسب كبيرة وسط العلامات التجارية التي استثمرت بكثافة في الذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت انفيديا العلامة التجارية الأسرع نمواً في العالم، وارتفعت قيمة العلامة التجارية 163% لتصل إلى 44.5 مليار دولار. وباعتبارها المورد الرئيسي لرقاقات في مجال الذكاء الاصطناعي يُنظر إليها على أنها مبتكرة للغاية، والأداء العام يضعها بقوة في صدارة سوق رقاقات الذكاء الاصطناعي، ما يدل على التوازن الناجح بين الابتكار والتكيف مع السوق.

  • قطاع الاتصالات

وبقيمة 73.3 مليار دولار حصلت شركة دويتشه تيليكوم على لقب العلامة التجارية الأكثر قيمة في مجال الاتصالات في العالم بعدما ارتفعت 17%، متجاوزة شركة فيرايزون للاتصالات التي ارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 6% لتصل إلى 71.8 مليار دولار. تحتل دويتشه المرتبة التاسعة عالمياً، وهي أيضاً العلامة التجارية الأوروبية الأكثر قيمة.

وقد أدى زخم عملاء دويتشه تيليكوم، مدفوعاً بقوة الشبكة، إلى تعزيز إيرادات خدمات المجموعة في حين أدى النشر الناجح للألياف في أوروبا، إلى جانب ريادة الجيل الخامس في الولايات المتحدة، إلى تعزيز تصورات الاتصال.

  • تباطؤ تيسلا

وبحسب التقرير تراجعت قيمة علامة شركة تيسلا 12% لتصل إلى 58.3 مليار دولار، وخرجت من المراكز العشرة الأولى، حيث هبطت إلى المركز الثامن عشر في التصنيف.

وقد تضررت تيسلا بسبب انكشافها الكبير على سوق السيارات الكهربائية الصينية، وقد تجاوزتها شركة «بي واي دي» التي ارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 20% إلى 12.1 مليار دولار لتصبح أكبر صانع للسيارات الكهربائية في العالم.

وفي حين أن قوة العلامة التجارية لشركة تيسلا لا تزال مرتفعة بشكل عام، حيث حصلت على تصنيف «-AAA»، فإن أبحاث براند فاينانس تُظهر تراجعاً كبيراً في السمعة، حيث إن ارتباط اسم الشركة الوثيق باسم رئيسها التنفيذي إيلون ماسك، وهو شخصية قيادية مثيرة للجدل، يُعرّض العلامة التجارية لمخاطر إضافية.

تيسلا
  • التواصل الاجتماعي

وعن وسائل التواصل الاجتماعي احتلت تيك توك المرتبة السابعة، وفيسبوك الثامنة، وإنستغرام المركز الثالث عشر.

وفي قائمة أقوى العلامات التجارية عالمياً احتلت منصات التواصل: «وي تشات» المرتبة الأولى، ويوتيوب المرتبة الثانية، وإنستغرام المرتبة الـ25. وجاءت غوغل في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة السابعة كوكاكولا، ونتفليكس في المرتبة الثامنة. واحتلت العلامتان الشهيرتان، رولكس وتشانيل، المرتبتين التاسعة والتاسعة عشر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mueb5c8p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"