عادي

ضربات أمريكية جديدة ضدّ أهداف تابعة للحوثيين

21:36 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - (أ ف ب)

شنّت الولايات المتحدة ضربات جديدة على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن السبت، على ما أعلن الجيش الأمريكي، مستهدفة صاروخاً مضاداً للسفن كان «جاهزاً للإطلاق».

وتسعى واشنطن إلى تقليص القدرات العسكريّة للحوثيّين. لكن بعد أسبوع على ضربات مكثّفة ضد أهداف تابعة لهم، لا يزال هؤلاء يُشكّلون تهديداً وقد تعهّدوا مواصلة استهداف السفن التجاريّة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقرابة الرابعة فجر السبت بتوقيت عدن (01,00 بتوقيت غرينتش)، نفذت «القوات الأمريكية غارات جوية على صاروخ حوثي مضاد للسفن كان سيستهدف خليج عدن وكان جاهزاً للإطلاق»، حسبما قالت القيادة العسكريّة الأمريكيّة للشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان السبت.

وأضاف البيان «حددت القوات الأمريكية أن الصاروخ يمثل تهديداً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة، وبعد ذلك ضربت الصاروخ ودمرته دفاعاً عن النفس».

وتابع «سيجعل هذا الإجراء المياه الدولية أكثر أمناً وأماناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية».

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر، يشن الحوثيون هجمات على سفن يعتبرون أنها على صلة بإسرائيل، واضعين ذلك في إطار دعم الفلسطينيين في قطاع غزة.

ودفعت هجمات الحوثيين الكثير من شركات الشحن البحري، من بينها «ميرسك» الدنماركية، إلى تحويل مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا.

ويمرّ نحو 12% من التجارة البحرية العالمية عادة عبر مضيق باب المندب المؤدّي إلى جنوب البحر الأحمر، لكنّ عدد الحاويات التي تمرّ في هذا الممر المائي انخفض بنسبة 70% منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، وفق خبراء.

ودفعت هجمات الحوثيين الولايات المتحدة في كانون الأول/ديسمبر إلى تشكيل تحالف بحري دولي يسيّر دوريات في البحر الأحمر لحماية حركة الملاحة من هجمات الحوثيين.

ووجّه التحالف ضربات استهدفت الحوثيّين في اليمن للمرّة الأولى في 12 كانون الثاني/يناير، طالت رادارات وبنية تحتيّة لصواريخ ومسيّرات.

ومنذ ذلك الوقت، نفّذت الولايات المتحدة سلسلة ضربات أخرى استهدفت خصوصاً منصّات إطلاق صواريخ. وتُمثّل الضربات التي شنتها واشنطن السبت السلسلة الخامسة من الضربات الأمريكية على الحوثيين في الأسابيع الأخيرة.

وتسعى الولايات المتحدة في الوقت نفسه إلى ممارسة ضغوط دبلوماسيّة وماليّة على الحوثيّين، بعدما صنّفتهم مجدداً على أنّهم «تنظيم إرهابي». ومن المقرّر أن تدخل هذه العقوبة حيّز التنفيذ في 16 شباط/فبراير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/44auzew7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"