عادي
يعارضها ترامب

البيت الأبيض يحضّ الكونغرس على إقرار حزمة مساعدات لأوكرانيا

13:15 مساء
قراءة دقيقتين
البيت الأبيض يحضّ الكونغرس على إقرار حزمة مساعدات لأوكرانيا
البيت الأبيض يحضّ الكونغرس على إقرار حزمة مساعدات لأوكرانيا
واشنطن - أ ف ب
حض البيت الأبيض، أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، على التوصل إلى اتفاق يربط بين تقديم مساعدات حيوية لأوكرانيا وأمن الحدود مع المكسيك، في أعقاب تقارير أفادت بأن الرئيس السابق دونالد ترامب الذي يسعى لإعادة انتخابه رئيساً يحاول نسف الاتفاق.
وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن ترامب يحض الجمهوريين على معارضة الاتفاق لحرمان الرئيس الديموقراطي، جو بايدن، من تحقيق فوز سياسي قبل الانتخابات الرئاسية.
وقبل أيام، بدا أن هناك اتفاقاً وشيكاً بين الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس الشيوخ يقضي بربط إقرار المساعدة العسكرية لكييف بتمويل مكافحة الهجرة على الحدود المكسيكية.
واستُنفدت الأموال المخصصة للمساعدات الأمريكية لأوكرانيا بسبب عدم التوصل إلى اتفاق في الكونغرس، ما ترك الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، يعاني نقص الذخيرة في الحرب المستعرة منذ فبراير/ شباط 2022.
وقالت أوليفيا دالتون، نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض إن إدارة بايدن تعمل «بحسن نية» مع الجمهوريين للتوصل إلى اتفاق، وقد اجتمع الرئيس بهم، الأسبوع الماضي.
وأضافت للصحفيين على متن طائرة الرئاسة «سنواصل العمل، ونأمل أن يظل الجمهوريون على طاولة المفاوضات حتى نتمكن من القيام بذلك».
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن روسيا «تراقب عن كثب» لمعرفة ما إذا كانت واشنطن ستواصل تقديم الدعم لأوكرانيا.
وأضاف «أوكرانيا أمام أشهر قليلة حرجة، وهي في أوج فصل الشتاء واقتراب الربيع، ولم يُظهر الروس أي نية للتراجع عن الهجمات بالطائرات المسيّرة والصواريخ».
وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، قال لأعضاء في المجلس خلال اجتماع مغلق، الأربعاء، إنه لا ينبغي لهم «إضعاف» ترامب، وأضافت أن المناقشات استمرت، الخميس.
وجعل ترامب من الهجرة عنصراً رئيسياً في حملته للعودة إلى البيت الأبيض، وعارض منذ فترة طويلة تقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا.
وخضع ترامب للمحاكمة في الكونغرس أثناء وجوده في منصبه بعد اتهامه بسعيه للمقايضة بين تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا، مقابل الحصول منها على معلومات بشأن الصفقات التجارية لنجل بايدن هناك.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2646h3ee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"