عادي
بايدن يحضر مراسم عودة رفات جنود أمريكيين قتلوا في «التنف»

بريطانيا تحذر من «صراع إقليمي أوسع نطاقاً» وتدعو إيران للتهدئة

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
ضباط أمريكيون يرحبون بالرئيس بايدن والسيدة الأولى لدى وصولهما قاعدة دوفر الجوية في نيو كاسل (رويترز)

أكدت بريطانيا أنها لا تخطط للانضمام إلى ضربات، هددت الولايات المتحدة بتنفيذها، رداً على «هجوم الأردن» الذي أسفر عن مقتل 3 من جنودها، فيما شهد الرئيس الأمريكي جو بايدن عودة رفات الجنود الأمريكيين الثلاثة إلى الولايات المتحدة، أمس الجمعة، في حين قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس الجمعة، إن بلاده لن تبدأ حرباً، لكنها «سترد بقوة» على كل من يحاول أن يستأسد عليها.

وحذر وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس من «صراع إقليمي أوسع نطاقاً»، لكنه دعا إيران إلى إظهار سيطرتها على هذه الميليشيات المدعومة منها في سوريا والعراق، في مقابلة مع صحيفة «تليغراف». كما قال وزير الدفاع إن المملكة المتحدة ستواصل العمل مع الولايات المتحدة في مجال الحماية ضد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر لأن «حرية الملاحة يجب أن تكون لها الأولوية».

مع ذلك، قلل من شأن التكهنات بأن المملكة المتحدة قد تنشر قريباً حاملة طائرات في البحر الأحمر، قائلاً إنه «بالتأكيد لا يوجد شيء وشيك أو فوري» مخطط له.

وأضاف: «كانت لدينا مدمرة تدافع عن السفن التجارية بنفسها، وكانت لدينا طائرات تايفون تنفذ عمليات ضد الحوثيين». وتابع «نحن في الواقع لا نحتاج إلى ناقلة هناك».

في الأثناء، شهد الرئيس الأمريكي جو بايدن عودة رفات ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في هجوم بطائرة مسيرة إيرانية الصنع في الأردن إلى الولايات المتحدة أمس الجمعة.

وجنود الاحتياط الثلاثة الذين قتلوا يوم الأحد الماضي من ولاية جورجيا. وانضم بايدن إلى عائلات القتلى في قاعدة دوفر الجوية بولاية ديلاوير ومعه السيدة الأولى جيل بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن والجنرال تشارلز براون رئيس هيئة الأركان المشتركة.

وقال البيت الأبيض إن عائلة بايدن اجتمعت في القاعدة مع أفراد عائلات القتلى قبل وصول الرفات، وقدم الرئيس تعازيه لأسر الضحايا في اتصال هاتفي الثلاثاء.

على صعيد آخر، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس، إن بلاده لن تبدأ حرباً، لكنها «سترد بقوة» على كل من يحاول أن يستأسد عليها. وقال رئيسي في كلمة نقلها التلفزيون «لن نبدأ أي حرب.. لكن إذا أراد أحد الاستئساد علينا فسيتلقى رداً قوياً».

وأضاف «في السابق، عندما أرادوا (الأمريكيون) التحدث معنا، قالوا إن الخيار العسكري مطروح على الطاولة. والآن يقولون إنهم لا ينوون الدخول في صراع مع إيران».

وتابع رئيسي «القوة العسكرية للجمهورية الإسلامية في المنطقة لا تشكل تهديداً لأي دولة ولم تكن كذلك أبداً. بل إنها تضمن الأمن الذي يمكن لدول المنطقة التعويل عليه والثقة به».

وقدّر مسؤولون في الاستخبارات الأمريكية، أن إيران لا تملك السيطرة الكاملة على أذرعها في الشرق الأوسط، والتي تشمل «الجماعة المسؤولة عن مهاجمة وقتل الجنود الأمريكيين»، بحسب ما نقلته مجلة «بوليتيكو» عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على الأمر.

في السياق، توعد أحد فصائل المقاومة العراقية البارزة، أمس، القوات الأمريكية بمواصلة الهجمات ضدها في الشرق الأوسط.

وأعلنت حركة «النجباء «، في بيان أن «أي استهداف (أمريكي) سيواجه برد يناسبه»، مؤكدة أنها لن تتوقف حتى تحقيق أمرين، هما إيقاف العمليات على غزة وانسحاب الجيش الأمريكي من العراق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc776jp6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"