عادي

الرئيس البولندي يشك في قدرة أوكرانيا على استعادة القرم.. وكييف غاضبة

15:31 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس البولندي يشك في قدرة أوكرانيا على استعادة القرم.. وكييف غاضبة
الرئيس البولندي يشك في قدرة أوكرانيا على استعادة القرم.. وكييف غاضبة
وارسو - (رويترز)
قال الرئيس البولندي أندريه دودا، إنه غير واثق من قدرة أوكرانيا على استعادة شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، لكنه يعتقد أنها تستطيع استعادة دونيتسك ولوجانسك، في تصريحات أغضبت كييف وأثارت انتقادات من السياسيين في الائتلاف الحاكم البولندي.
وبولندا من أكثر الدول الداعمة لكييف منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2022. وقالت إن أوكرانيا يجب أن تستعيد السيطرة على جميع أراضيها.
وتمسك دودا بموقفه الداعم خلال مقابلة على قناة كانال زيرو على موقع يوتيوب في ساعة متأخرة من مساء الجمعة. ولكن عندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن أوكرانيا ستستعيد شبه جزيرة القرم، رد قائلاً «من الصعب عليّ الإجابة على هذا السؤال».
وأضاف «لا أعرف ما إذا كانت (أوكرانيا) ستستعيد القرم، لكنني أعتقد أنها ستستعيد دونيتسك ولوجانسك».
وذكر أن شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014 أي قبل ثماني سنوات من الحرب، «هي مكان له أهمية خاصة... لأسباب تاريخية أيضاً. لأنه في الواقع، إذا بحثنا في التاريخ، سنجد أن (الجزيرة) كانت في قبضة روسيا في أغلب الأحيان».
وسيطرت القوات التي تدعمها موسكو على أجزاء من دونيتسك ولوجانسك في شرق البلاد في عام 2014 أيضاً. وشهدتا قتالاً خلال الحرب الحالية، على عكس شبه جزيرة القرم.
وكتب السفير الأوكراني لدى بولندا فاسيل زفاريتش السبت، على منصة إكس للتواصل الاجتماعي «شبه جزيرة القرم أوكرانية.. إنها كذلك وستظل كذلك».
وتعرضت تصريحات دودا لانتقادات من مشرعين من الائتلاف الحاكم في بولندا الذين ينتمون إلى معسكر سياسي مختلف عن معسكر الرئيس.
وقال رومان جيرتخ، النائب عن أكبر تكتل في الحكومة، وهو حزب الائتلاف المدني «أود أن أذكر السيد دودا بأن هناك مدناً في بلدنا كانت في تاريخها تابعة لبولندا لفترة أقصر من انتمائها لدولة أخرى».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/e3m8pjzz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"