عادي
روسيا تعيد افتتاح سفارتها في طرابلس

حرس المنشآت النفطية يغلق الحقول في جنوب غربي ليبيا

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
منطقة الهلال النفطي في ليبيا

أعلن منتسبون لجهاز حرس المنشآت النفطية غلق جميع الحقول والصمامات والخطوط الناقلة للنفط والغاز في مناطق الجنوب الغربي «للمطالبة بحقوقهم ومستحقاتهم المالية»، فيما قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» إن الأطفال هم أكثر المتضررين من الفيضانات الناجمة عن العاصفة «دانيال» التي اجتاحت درنة ومناطق شرقي ليبيا في سبتمبر 2023، في حين أعادت روسيا أمس الأول الخميس افتتاح سفارتها بطرابلس، وذلك بعد 7 أشهر من اعتماد أوراق السفير الروسي حيدر آغانين من قبل المجلس الرئاسي.

وقالوا في بيان مصور، أمس الجمعة، إنهم أعطوا حكومة الوحدة الوطنية مهلة 48 ساعة لتلبية مطالبهم، ولكن دون جدوى، مشيرين إلى أن تعليمات رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة الخاصة بمنحهم مستحقاتهم لم تنفذ.

وأضافوا في البيان الذي ألقي في حقل 47 «شمال الحمادة»: «نتوجه إلى المسؤولين ومن يعنيهم الأمر، ونحمّلهم كامل المسؤولية، ونؤكد أننا ضقنا ذرعاً وتحملنا الكثير من متاعب الحياة، ونحن في ظروف عملية ونفسية سيئة أدت بنا مجبورين لا راغبين إلى اتخاذ قرار الإقفال الذي لم نلجأ إليه إلا بعد سد الطرق أمامنا».

ويوم الثلاثاء الماضي، أغلق منتسبون إلى الحرس بمصفاة الزاوية، المصفاة ومجمعي مليتة ومصراتة النفطيين، «للمطالبة بالحصول على حقوقهم من مرتبات وتسويات سابقة وتنفيذ قرار منحهم تأميناً صحياً مماثلاً لما يحصل عليه الموظف في المؤسسة الوطنية للنفط»، وأمهلوا الحكومة خمسة أيام للاستجابة لمطالبهم.

من جهة أخرى، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» إن الأطفال هم أكثر المتضررين من الفيضانات الناجمة عن العاصفة «دانيال» التي اجتاحت درنة ومناطق الجبل الأخضر في سبتمبر2023. وأضافت «يونيسف» في بيان أن ما يقدر بنحو 67% من الأطفال لديهم تغيرات سلوكية سلبية منذ الكارثة، وأن 48% من الأطفال في حاجة ماسة إلى الدعم العقلي والنفسي والاجتماعي المستمر.

وأوضحت المنظمة أنها أطلقت بالشراكة وبتمويل من اليابان والمملكة المتحدة وسويسرا مبادرة شاملة للدعم النفسي والاجتماعي والعقلي تهدف إلى مساعدة الأطفال.

وأكدت أنه تم الوصول إلى 72 ألف طفل متضرر لتقديم خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي.

إلى ذلك، أعادت روسيا أمس الأول الخميس افتتاح سفارتها في طرابلس، وذلك بعد 7 أشهر من اعتماد أوراق السفير الروسي حيدر آغانين من قبل المجلس الرئاسي.

وأكد وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة، محمد عون، في كلمته في الحفل على عمق العلاقة بين البلدين التي تأسست منذ سنة 1955م مبيناً أن إعادة افتتاح سفارة روسيا في طرابلس تعد خطوة مهمة ستعزز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

من جانبه، أكد السفير الروسي حيدر آغانين في كلمته عمق العلاقات المتينة بين البلدين واستمرارها من أجل التعاون المشترك بما يخدم البلدين. وقال نعتبر اليوم يوماً مهماً في العلاقة بين روسيا وليبيا، وأن التعاون بين البلدين يدخل حقبة جديدة. مشيراً إلى أنه في الخامس والعشرين من سبتمبر 2025 ستحتفي السفارة الروسية بالذكرى ال70 للعلاقات الليبية الروسية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mptcahya

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"