عادي
هايلي تعلن رسمياً الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض

بايدن وترامب يفوزان بأغلبية الولايات في «الثلاثاء الكبير»

01:46 صباحا
قراءة 3 دقائق

فاز كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب بمعظم الولايات في الانتخابات التمهيدية للحزبين الديمقراطي والجمهوري، ما يقربهما بشكل كبير من نيل بطاقة ترشح حزبيهما لانتخابات الرئاسة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

فيما أعلنت سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إنهاء حملتها للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للاقتراع الرئاسي بعد ساعات من تلقيها خسارة موجعة في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين ضد ترامب.

وقالت هايلي في خطاب ألقته بمدينة شارلستون عاصمة ولاية كارولاينا الجنوبية التي كانت حاكمتها، إن ترامب سيكون على الأرجح مرشح الحزب الجمهوري، وأنا أهنئه بذلك وأتمنى له التوفيق.

وأجريت الانتخابات التمهيدية للحزبين في 15 ولاية بالإضافة إلى مقاطعة ساموا في جنوب المحيط الهادي في إطار ما يسمى «الثلاثاء الكبير»، ولم تسفر عن أي مفاجآت.

وبحسب أحدث النتائج التي نشرتها وسائل إعلام أمريكية، فاز المرشح المحتمل للحزب الديمقراطي جو بايدن (81 عاماً) في كل الولايات، ولم يخسر سوى في مقاطعة ساموا أمام منافسه رجل الأعمال جيسون بالمر، في حين فاز ترامب (77 عاماً) في 14 من 15 ولاية، من بينها تكساس وكاليفورنيا، متغلباً على منافسته الوحيدة المتبقية نيكي هيلي،‭‭‭‭ ‬‬‬‬سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة التي كان فوزها الوحيد في تلك الليلة في فيرمونت.

وبحسب النتائج المعلنة، فاز كل من الرئيسين الحالي والسابق في ولايات تكساس وكاليفورنيا وألاباما وكولورادو ومين وأوكلاهوما وفرجينيا وكارولينا الشمالية وتينيسي وأركسناس ومينيسوتا وماساشوستس، كما حقق بايدن الفوز في كل من أوتاه وفيرمونت وأيوا.

وعلى الرغم من أن هيلي تمكنت من الفوز في فيرمونت فإن ترامب هزمها في ولايات كان يفترض أنها مؤيدة لها مثل مين وفرجينيا.

وبات ترامب في طريق مفتوح لنيل بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة على الرغم من أنه يلاحق في قضايا عدة، ويتوقع أن تبدأ محاكمته في واحدة من تلك القضايا قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كما بات فوز بايدن بترشيح الحزب الديمقراطي شبه مضمون، لكنه يواجه استياء من بعض الناخبين داخل الحزب، خاصة بسبب موقف إدارته الداعم لإسرائيل في حربها على غزة.

وأعرب ترامب من على منصته «تروث سوشال» عن شكره. ووصف الرئيس السابق ليلة إعلان النتائج بأنها «رائعة ومذهلة» مع اقترابه من نيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية.

وقال ترامب أمام حشد من أنصاره الذين تجمعوا أمام مقر سكنه في فلوريدا: «هناك سبب لماذا يسمونه الثلاثاء الكبير. يقول لي الخبراء لأنه يوم كبير، وإلا لأنه لم يكن هناك مثيل لهذا اليوم من قبل ولا أي شيء بهذا الحسم، على الإطلاق». وهاجم ترامب سياسات منافسه الديمقراطي جو بايدن في مجال الهجرة، ووصفه بأنه «أسوأ رئيس».

في المقابل، حذر بايدن في بيان وزعته حملته الانتخابية من أن ترامب «مصمم على تدمير ديمقراطيتنا، وانتزاع حريات أساسية، مثل قدرة النساء على اتخاذ قراراتهن الخاصة بالرعاية الصحية، وإقرار حزمة أخرى من التخفيضات الضريبية للأثرياء بمليارات الدولارات... وسيفعل أو يقول أي شيء للوصول إلى السلطة».

وبحسب استطلاعات مؤسسة «ريل كلير بوليتيكس» الإعلامية، فإن المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب يتقدم بفارق 65 نقطة على منافسيه في الانتخابات التمهيدية، وبنقطتين على المرشح الديمقراطي المحتمل جو بايدن في انتخابات الرئاسة.

وقبل يومين، أظهر استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز وجامعة سيينا أن 48% من الناخبين سيختارون ترامب مقابل 43% فقط لبايدن في حال أجريت الانتخابات الرئاسية الآن. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycv8uwkt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"