عادي

أدوات حجرية في أوكرانيا عمرها مليون عام

23:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة

اكتشف فريق من علماء الآثار، بقيادة جامعة آرهوس الدنماركية، أدوات حجرية عثر عليها في مقلع كوروليفور، غرب أوكرانيا، مصنوعة من الصخور البركانية، يقدر عمرها بمليون عام، ومن المحتمل أن تكون أقدم دليل على نشاط الإنسان في القارة.

وقال مادس فورشو كنودسن، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «استخدمنا عدداً من أحدث تقنيات التأريخ، لتحديد عمر الأدوات المكتشفة، ويمكننا القول بشكل قاطع، إن هذه الآثار من بين أولى العلامات الدالة على الوجود البشري في أوروبا».

وقال رومان غاربا، عالم آثار، والباحث المشارك في الدراسة: «نعتقد أن الأدوات الحجرية المكتشفة كانت تستخدم على الأرجح في الحياة اليومية، مثل ذبح الحيوانات، وتنظيف الجلود لصناعة الملابس».

وقال ريك بوتس، مدير برنامج الأصول البشرية في مؤسسة سميثسونيان: إن «موقع أوكرانيا الأثري مهم، لأنه يمثل أقصى اتساع إلى الشمال، ما يعني أن البشر الأوائل أتقنوا تكتيكات البقاء على قيد الحياة في مختلف المناخات بعد مغادرتهم إفريقيا».

وأضاف: «يقودنا هذا الاكتشاف إلى تسليط الضوء على أن أسلافنا القادرين على التكيف انتشروا من إسبانيا إلى أوكرانيا، وتعاملوا مع دفء الجنوب والقشعريرة الموسمية القاسية في شمال أوروبا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xjsubhd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"