عادي

العبور غير القانوني للمانش ازداد 41,7% بالربع الأول

20:30 مساء
قراءة دقيقتين
العبور غير القانوني للمانش ازداد 41,7% بالربع الأول

لندن - (أ ف ب)

ارتفع عدد الأشخاص الذين عبروا المانش بشكل غير قانوني، على متن قوارب صغيرة منذ بداية العام بنسبة 41,7 في المئة مقارنة بعام 2023، ليصل إلى مستوى قياسي، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس الاثنين استناداً إلى بيانات مسؤولين بريطانيين.

وفي الربع الأول من سنة 2024، قام 5373 شخصاً بعملية العبور الخطِرة عبر القناة بطريقة غير قانونية، مقارنة ب3793 شخصاً في الربع الأول من عام 2023، ما يشكّل رقماً قياسياً لهذه الفترة.

وفي آذار/مارس وحده هذه السنة، ارتفع الرقم إلى 3118 مع زيادة واضحة لوحظت في الأيام الأخيرة.

والأحد وحده، وصل 442 شخصاً إلى السواحل البريطانية على متن تسعة قوارب، غالبيتها مطاطية ومحمّلة فوق قدرتها، بينما تم إحصاء 349 شخصاً السبت.

ومنذ بداية السنة، لقي سبعة مهاجرين على الأقل، بينهم فتاة تبلغ سبع سنوات وفتى في الرابعة عشرة، حتفهم في البحر وفي إحدى القنوات أثناء محاولتهم الوصول إلى إنجلترا.

وفي عام 2023، عبر نحو 30 ألف مهاجر القناة بشكل غير قانوني، وهو رقم انخفض بشكل حاد مقارنة بالرقم القياسي الذي تمّ تسجيله في عام 2022 (45 ألفاً).

منذ وصوله إلى داونينغ ستريت قبل عام ونصف عام، جعل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك من مكافحة الهجرة غير النظامية إحدى أولوياته، متعهّداً بوقف قوارب المهاجرين.

ويرجّح في ضوء ذلك أن تؤدي أي زيادة في عبورها القناة إلى إضعاف المحافظين بشكل أكبر، قبل أشهر قليلة من الانتخابات التشريعية في وقت تتوقع استطلاعات الرأي فوزاً كبيراً للمعارضة العمّالية بقيادة كير ستارمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/773698eh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"