عادي

الأمم المتحدة: الحرب على غزة خيانة للإنسانية

01:02 صباحا
قراءة دقيقتين

وصف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أمس السبت، الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة بأنها «خيانة للإنسانية»، في حين أعلن الجهاز الفلسطيني المركزي للإحصاء، أن القوات الإسرائيلية تقتل نحو 4 أطفال كل ساعة في قطاع غزة، فيما يعيش 43349 طفلاً من دون الوالدين أو من دون أحدهما، بسبب العدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم ال181.

ودعا غريفيث في بيان، صدر في نيويورك عشية مرور 6 أشهر على الحرب العدوانية، إلى «تصميم جماعي على المحاسبة على هذه الخيانة للإنسانية»، مشيراً إلى أن أشهر الحرب الستة لم تحمل لسكان غزة سوى الموت والدمار وإمكان تفشي مجاعة وشيكة».

ورأى المسؤول الأممي أن «أشهر الحرب الستة ينبغي ألا تكون لحظة ذكرى وحداد فحسب، فهذا الأمر يجب أن يؤدي أيضاً إلى رد فعل جماعي بهدف المحاسبة على هذه الخيانة للإنسانية».

وأكد غريفيث أن «لا أحد في مأمن على الأرض في غزة، ولا مكان للتوجه إليه طلباً للحماية»، لافتاً إلى أنه رغم «الاستياء العالمي»، «لم يتم إنجاز سوى القليل لوضع حد للحرب، لصالح إفلات كبير من العقاب».

وقبل أسبوعين، أعلن غريفيث استقالته من منصبه مساعداً للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسقاً للإغاثة الطارئة في المنظمة «لدواع صحية»، لكنه سيبقى في منصبه حتى يونيو/حزيران المقبل. ووجه غريفيث في الأشهر الأخيرة نداءات متكررة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة، مندداً بممارسات السلطات الإسرائيلية للحيلولة دون ذلك.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس، أن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال 24 ساعة أربع مجازر راح ضحيتها 46 قتيلاً و65 جريحاً، لترتفع بذلك حصيلة الحرب إلى 33173 قتيلاً و75815 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي الأثناء، قال الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء إن القوات الإسرائيلية تقتل 4 أطفال كل ساعة في قطاع غزة، في حين قالت منظمة اليونيسيف إن أكثر من 600 ألف طفل في رفح يعانون الجوع والخوف.

وأضاف الجهاز، في بيان، أن من بين 33 ألفاً قتلوا منذ بدء الحرب، هناك 14350 طفلاً، يشكلون 44% من إجمالي عدد الضحايا. وأشار إلى أن أكثر من 43 ألف طفل فلسطيني في القطاع يعيشون حالياً من دون والديهم أو أحدهما.

وحسب البيان، فإن النساء والأطفال يشكلون 70% من المفقودين جراء العدوان على غزة، والذين قدر جهاز الإحصاء عددهم بنحو 7 آلاف مفقود.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) جيمس إلدر، أمس، إن أكثر من 600 ألف طفل في رفح جنوبي قطاع غزة يعانون الجوع والخوف ويواجهون خطر هجوم إسرائيلي على المدينة التي تضم نحو 1.5 مليون نازح. وأضاف إلدر أن الأطفال والأسر النازحة من مناطق أخرى تعرضوا لهجمات وحشية في رفح، رغم أن الجيش الإسرائيلي طلب منهم التوجه إلى المنطقة زاعماً أنها ستكون آمنة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y2j2bppu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"