عادي

سموتريتش يستغل تعثر جهود الهدنة للتحريض على غزة

00:46 صباحا
قراءة دقيقتين

طالب وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، أمس الأحد، باجتياح رفح وفرض السيطرة على كامل قطاع غزة، وذلك في ضوء تعثر جهود الهدنة وإعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن رد حركة «حماس» على مقترحات الوسطاء بشأن التوصل لصفقة لتبادل الأسرى كان «سلبياً»، فيما واصلت السلطات المصرية فتح معبر رفح لعبور المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية والأدوية والوقود، وخروج الجرحى والمصابين والمرضى الفلسطينين والأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة، وذلك عبر رفح وكرم أبو سالم.

وقال سموتريتس وهو رئيس حزب «الصهيونية الدينية»: «التخلي عن الخطوط الحمراء الإسرائيلية وملاحقة حماس من أجل التوصل إلى اتفاق لن يؤدي إلا إلى إبعاد فرصة إعادة الجميع (المحتجزين) إلى ديارهم». وأضاف: «حان الوقت لتعلم الدروس وتغيير الاتجاه والتوجه إلى رفح الآن، واستعادة السيطرة الإسرائيلية الكاملة على كامل قطاع غزة»، بينما أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد في منشور عبر «إكس»، أن تل أبيب «ملزمة بالعمل على إعادة 133 مختطفاً إلى منازلهم، في أسرع وقت ممكن».

وصباح أمس، اعتبر مكتب نتنياهو، أن حماس ردت بشكل «سلبي» على الخطوط العريضة التي قدمها لها الوسطاء حول مقترح وقف إطلاق النار مع إسرائيل، الذي تسلمته الاثنين الماضي. وقال المكتب في بيان: «بعد مرور أكثر من أسبوع على اللقاء في القاهرة، ردت حماس سلباً على الخطوط العريضة التي قدمها لها الوسطاء».

وأضاف، «ستواصل إسرائيل بكل قوة سعيها إلى تحقيق أهداف الحرب ضد حماس، وستبذل قصارى جهدها لإعادة المختطفين ال133 من غزة في أقرب وقت ممكن».

إلى ذلك، تواصل دخول المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، أمس الأحد، وخروج الجرحى والمصابين والمرضى الفلسطينين والأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة.

وصرّح مصدر مسؤول من الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، أن السلطات المصرية واصلت فتح معبري رفح البري وكرم أبو سالم مع غزة؛ حيث ارتفعت أعداد الشاحنات التي دخلت إلى غزة حتى مساء أمس، إلى 247 شاحنة بزيادة 72 شاحنة إضافية عن صباح أمس الأحد.

وأعلن المصدر دخول 175 شاحنة مساعدات إنسانية، بإضافة 72 شاحنة من معبري رفح وكرم أبو سالم، منها 4 شاحنات وقود، و4 لغاز المنازل، و4 شاحنات سولار، وتم تسليمها إلى وكالة الأنروا والهلال الأحمر الفلسطيني في معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وأضاف المصدر، تجهيز 150 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية وغذائية في معبري العوجة وكرم سالم، وفي انتظار وصول باقي المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية للدخول إلى غزة في وقت لاحق.

وأكد المصدر وصول دفعة جديدة من الأجانب وحاملي الجنسيات الأجنبية والمزدوجة و130 مصرياً من أصل فلسطيني و400 فلسطيني من أصحاب الإقاما،ت وكذلك وصول 43 جريحاً ومصاباً يرافقهم 44 من أقاربهم، وجارٍ نقلهم إلى مستشفيات شمال سيناء. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cjbxe8w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"