عادي

موسكو: سيطرنا على 5 قرى في «خاركيف»

15:42 مساء
قراءة 3 دقائق
موسكو: سيطرنا على 5 قرى في «خاركيف»
موسكو - (رويترز)
قالت وزارة الدفاع الروسية السبت، إن قواتها سيطرت على خمس قرى حدودية في منطقة خاركيف بأوكرانيا، حيث شنت روسيا هجوماً الجمعة.
وذكرت وزارة الدفاع في تقريرها اليومي أن القوات الروسية سيطرت على قرى بليتينيفكا وأوهيرتسيف وبوريسيفكا وبيلنا وستريليتشنا، وكلها تقع مباشرة على الحدود مع منطقة بيلجورود الروسية.
وأضاف التقرير أن القوات الروسية سيطرت على قرية كيراميك في منطقة دونيتسك الشرقية، حيث حققت موسكو تقدماً بطيئاً ولكن منتظماً في الأشهر القليلة الماضية.
تمّ إجلاء مئات الأشخاص من المناطق المحاذية للحدود الروسية في منطقة خاركيف الأوكرانية، حسبما أفاد الحاكم الإقليمي أوليغ سينيغوبوف السبت، غداة بدء موسكو شنّ هجوم برّي فيها.
وقال سينيغوبوف على منصات التواصل الاجتماعي «تمّ إجلاء ما مجموعه 1775 شخصاً»، مشيراً إلى أن هجمات بالمدفعية وقذائف الهاون طالت 30 بلدة في المنطقة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأعلن مسؤولون أوكرانيون الجمعة أن روسيا أطلقت هجوماً برياً عبر الحدود على منطقة خاركيف، ويتم إجلاء مدنيين وسط القتال. وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي «أطلقت روسيا موجة جديدة من التحركات الهجومية المضادة في هذه المنطقة. واجهتهم أوكرانيا هناك بقواتنا وألويتنا ومدفعيتنا.. والآن تدور معركة شرسة في هذا الاتجاه».
وقال مصدر رفيع المستوى في القيادة الأوكرانية إن قوات موسكو «توغلت كيلومتراً واحداً داخل الأراضي الأوكرانية» وتحاول إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف لمنع القوات الأوكرانية من قصف الأراضي الروسية.
وأفاد مسؤول محلي بوقوع «قصف مكثف» على بلدة فوفشانسك وتبعد 5 كم عن الحدود الروسية، وتجري عمليات إجلاء للسكان منها ومن بلدات مجاورة. وقال حاكم الإقليم أوليغ سينيغوبوف إن شخصين قُتلا في قصف على المنطقة.
وذكرت مصادر في خدمات الطوارئ أن هجوماً شنته أوكرانيا بمسيّرة أضرم حريقاً في مصفاة لتكرير النفط بمنطقة كالوجا في روسيا. وقال فلاديسلاف شابشا حاكم منطقة كالوجا إن الحريق تم إخماده سريعاً. ولم يذكر المصفاة التي استهدفها الهجوم.
وقالت وكالة الإعلام الروسية إن ثلاث حاويات ديزل وحاوية لزيت الوقود التهمتها النيران بمصفاة بيرفي زافود في كالوجا.
وأشار سيرغي سوبيانين رئيس بلدية موسكو في وقت مبكر من صباح، الجمعة، إلى أن وحدات مضادة للطائرات أسقطت مسيّرة في منطقة بودولسك جنوبي العاصمة الروسية دون وقوع إصابات أو أضرار بسبب الحطام المتساقط. وذكرت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام أن خمس مسيّرات في المجمل أطلقتها أوكرانيا خلال الليل تم تدميرها فوق موسكو ومنطقتي بريانسك وبيلغورود القريبتين من الحدود.
من جانبه، قال مصدر عسكري أوكراني رفيع المستوى الجمعة، إن كييف تتوقع استلام أول دفعة مقاتلات من طراز إف-16 في يونيو/ حزيران، أو يوليو/ تموز. ولم يفصح المصدر عن الجهة التي ستزود بلاده بتلك الطائرات.
على صعيد آخر، أعلنت سلوفاكيا، الخميس، أن عدد الأوكرانيين في سنّ الخدمة العسكرية الذين يدخلون البلاد بطريقة غير شرعية قد زاد أكثر من الضعف خلال عام قبل بدء تطبيق قانون التعبئة العامة الجديد في أوكرانيا. وقالت خدمة حرس الحدود السلوفاكية إن 338 أوكرانيّاً اعتقلوا وأُطلق سراحهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ166 خلال الفترة نفسها من عام 2023. ومن شأن قانون جديد يدخل حيز التنفيذ في أوكرانيا هذا الشهر أن يزيد من صعوبة التهرب من التعبئة العسكرية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"