عادي
تراشق كلامي حاد بين الرئيسين السابق والحالي

ترامب لبايدن: أنت أسوأ رئيس في تاريخنا.. والأخير يرد: «مضطرب»

11:54 صباحا
قراءة 3 دقائق
ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

أتلانتا - (أ ف ب)
شنّ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، هجوماً جديداً بكلمات «قاسية وحادة» على جو بايدن أثناء إلقائه السبت، خطاباً أمام المؤتمر السنوي للرابطة الوطنية للبنادق سعياً لحشد التأييد لحملته الرئاسية، بينما حذّر الرئيس الحالي في ولاية جورجيا المتأرجحة والحاسمة من أن منافسه الجمهوري «المضطرب» يشكل تهديداً للديمقراطية الأمريكية.

ترامب لبايدن: أنت أسوأ رئيس في تاريخنا.. والأخير يرد: «مضطرب»


وعُلّقت لمدة أسبوع جلسات محاكمة ترامب أمام محكمة في نيويورك في قضية جنائية، وقد اغتنم هذه الفرصة لإلقاء خطاب السبت، أمام الرابطة الوطنية للبنادق (إن آر إيه) في مدينة دالاس في ولاية تكساس.
في خطابه الذي ألقاه أمام آلاف من أعضاء الرابطة، قال ترامب: إن بايدن «هو أسوأ رئيس في تاريخ بلدنا»، واصفاً الديمقراطي بأنه رجل «مليء بالهراء». وأضاف «أنت مطرود، اخرج من هنا جو!»، مثيراً ضحك الحاضرين ومحذراً إياهم من أن بايدن يريد حرمانهم من أسلحتهم النارية.
وقال ترامب للحشد: إن بايدن «محتال»، واصفاً إياه بأنه «تهديد للديمقراطية».

ترامب لبايدن: أنت أسوأ رئيس في تاريخنا.. والأخير يرد: «مضطرب»
  • مضطرب

من جهته وصل بايدن السبت إلى جورجيا التي تُعدّ من الولايات المتأرجحة والتي فاز فيها خلال انتخابات 2020. وهو سيسعى فيها السبت إلى حشد تأييد الأمريكيين السود، ومن المقرر أن يُلقي خطاباً في كلية مورهاوس الجامعية المعروفة تاريخياً بأنها مؤسسة للسود.
وردّ بايدن السبت على تصريحات ترامب، قائلاً: «خصمي ليس خاسراً جيداً. لكنّه خاسر»، مضيفاً أمام عدد من أنصاره «إن ديمقراطيتنا على المحك حقاً».

ترامب لبايدن: أنت أسوأ رئيس في تاريخنا.. والأخير يرد: «مضطرب»


وتابع بايدن، «إنه ليس مهووساً بالخسارة في عام 2020 فحسب. من الواضح أنه مضطرب»، مضيفاً أن شيئاً ما قد «حدث» لترامب بعد تلك الانتخابات.
وأردف، «ترامب لا يترشح لقيادة أمريكا. إنه يترشح للانتقام. لا يمكننا أن نسمح لهذا الرجل بأن يصبح رئيساً. مستقبل أطفالنا على المحك... علينا أن نفوز بهذا السباق، ليس من أجلي بل من أجل أمريكا».
تتمتع الرابطة الوطنية للبنادق، بنفوذ سياسي كبير في الولايات المتحدة. لكن محكمة مدنية في نيويورك دانت الجمعة، بتهمة سوء الإدارة والفساد رئيسها السابق واين لابيير، الذي استقال في كانون الثاني / يناير.
وقبل ثلاثة أيام من محاكمته في كانون الثاني / يناير، أعلن هذا الزعيم البالغ 74 عاماً استقالته من منصب رئيس الرابطة بعد ثلاثة عقود على ترؤسه المنظمة التي تضم خمسة ملايين عضو ولها تأثير قوي جداً على أعضاء في الكونغرس وعلى السياسة الأمريكية.

  • سحب الأسلحة

والجمعة قال ترامب خلال مأدبة عشاء لجمع التبرعات في مينيسوتا: إن مناصري حقّ حمل الأسلحة يجب أن يصوتوا للجمهوريين لأن «الديمقراطيين يريدون سحب أسلحتهم، وسيحرمونهم منها».
وأضاف، «لهذا السبب سألقي خطاباً أمام الرابطة الوطنية للبنادق للقول: عليكم أن تصوتوا».
وكان ترامب قد احتجّ مجدداً الجمعة على محاكمته قائلاً: «يا لها من احتيال هذه العملية برمتها». وأضاف، «أنا هنا منذ قرابة أربعة أسابيع، وما زال أمامنا طريق طويل لنجتازه»، واصفاً خصمه بأنه «إنسان فظيع» و«رهيب».
وكان بايدن قد دعا مراراً إلى إعادة فرض حظر طويل الأمد على الأسلحة الهجومية، إضافة إلى قيود أخرى.
كذلك، أعاد ترامب الجمعة في مينيسوتا، التشديد على نظريته التي مفادها أن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 التي فاز بها منافسه بايدن، كانت مزوّرة.
وقال ترامب خصوصاً: إنه مقتنع بأنه فاز بالتصويت في ولاية مينيسوتا في عامي 2016 و2020، في حين أن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون ومن ثم بايدن هما من فازا فيها.
من جهتها قالت نائبة الرئيس كامالا هاريس في بيان السبت: «سنواصل أنا والرئيس بايدن مواجهة لوبي السلاح للحفاظ على سلامة الأمريكيين، بينما يواصل دونالد ترامب التضحية بسلامة أطفالنا ومجتمعاتنا، لتلبية مصالحه الخاصة».
وفي الشهر الماضي، أطلق البيت الأبيض حملة ضد مبيعات الأسلحة النارية في معارض الأسلحة وعلى الإنترنت التي تتهرب من عمليات التحقق من وجود مخالفات فيدرالية للراغبين بالشراء، وقد سارعت ولايات عدة يقودها جمهوريون إلى رفع دعاوى قضائية ضد الإجراء الرئاسي.
يُحاكم ترامب في نيويورك بتهمة تزوير 34 مستنداً محاسبياً، يُفترض أنها استُخدمت لإخفاء مبلغ مالي دُفع للتستر على علاقة له بممثلة خلال حملته للانتخابات الرئاسية للعام 2016 التي فاز فيها على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.
ويواجه ترامب في إطار هذه المحاكمة خطر صدور إدانة جنائية هي الأولى بحقّ رئيس أمريكي سابق، كما يواجه نظرياً عقوبة السجن، ما من شأنه أن يهدد حملته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/b3fwcf45

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"