عادي
يتخلله جلسات حوارية وفعاليات مصاحبة

وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة تكشف أجندة منتدى «اصنع في الإمارات»

19:04 مساء
قراءة 4 دقائق
عمر السويدي وراشد البلوشي وصالح الهاشمي خلال المؤتمر الصحفي

أعلنت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، عن أجندة منتدى «اصنع في الإمارات» الذي تعقد دورته الثالثة في مركز أبوظبي للطاقة يومي 27 و28 مايو الجاري، تحت شعار «استثمار.. ابتكار.. نمو»، بتنظيم الوزارة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، ومجموعة أدنوك.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ودائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي وأدنوك، للتعريف بفعاليات الدورة الثالثة التي ستشهد مشاركة محلية ودولية بارزة لنخبة من صناع القرار والمسؤولين في الجهات الحكومية والشركات الخاصة المحلية والدولية، والمستثمرين والخبراء ورواد الأعمال والمبتكرين وجهات التمويل.

شارك في المؤتمر، عمر صوينع السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وراشد عبدالكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، والدكتور صالح الهاشمي، رئيس دائرة الشؤون التجارية وتعزيز القيمة المحلية المضافة في «أدنوك».

كما حضر المؤتمر أسامة أمير فضل وكيل الوزارة المساعد لقطاع المسرعات الصناعية في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمهندس عرفات اليافعي المدير التنفيذي لمكتب تنمية الصناعة في دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي. ويستمر المنتدى في تنفيذ مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، التي تركز على تعزيز نمو وتنافسية القطاع الصناعي في الدولة وضمان استدامة الأعمال ومرونة سلاسل التوريد، بما يعزز الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوية وذات الأولوية.

مبادرات جديدة

وتحت مظلة مبادرة «اصنع في الإمارات»، وبرنامج المحتوى الوطني، وبرنامج التحول التكنولوجي، سيتم الإعلان خلال الدورة الثالثة، عن عدة مبادرات جديدة وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز الممكنات والحوافز، ودعم التحول التكنولوجي والابتكار، وتنافسية المنتجات الإماراتية، وسيتم خلال المنتدى الإعلان عن فرص مشتريات وفرص استثمارية جديدة بعدة مليارات من الدراهم.

وسيتعرف المشاركون على أبرز نتائج المبادرات التي تم الإعلان عنها في الدورتين الأولى والثانية من المنتدى، استكمالاً للتوسع في الفرص الاستثمارية التي نتج عنها فرص للشراء بلغت قيمتها 120 مليار درهم، إضافة إلى الإعلان عن الفائزين في جوائز «اصنع في الإمارات».

وسيتمكن الحضور من زيارة المعرض المصاحب للمنتدى، الذي يعرض أبرز الفرص الصناعية والمنتجات المصنعة محلياً، بمشاركة 44 شركة صناعية كبرى.

منصة مثالية

وأكد عمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، أن «منتدى «اصنع في الإمارات» يعد منصة مثالية للتواصل وتبادل المعارف والخبرات بين أعضاء القطاع الصناعي والخبراء والمستثمرين وجهات التمويل والموردين والمبتكرين ورواد الأعمال على الصعيدين المحلي والدولي».

وقال: «إن الدورة الثالثة من منتدى «اصنع في الإمارات»، تأتي تماشياً مع توجيهات القيادة بتعزيز البيئة التمكينية والمحفزة لأداء ونمو وتنافسية القطاع الصناعي في الدولة، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتنويع الاقتصاد الوطني، وتعزيز الشراكات للاستفادة من الفرص الاستثمارية والقوة الشرائية المحلية من خلال برنامج المحتوى الوطني لدعم نمو القطاع الصناعي، واستعراض المزايا والممكنات التي تقدمها الوزارة وشركاؤها الاستراتيجيون تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة».

وأضاف: «يعد القطاع الصناعي في دولة الإمارات من أكثر القطاعات تنافسية وقدرة على جذب الاستثمارات المحلية والدولية، من خلال عقد الشراكات، ونعمل بالتعاون مع شركائنا على زيادة الحوافز والممكنات لتعزيز الاستثمار الصناعي في الدولة، إضافة إلى توفير حلول التمويل المرنة والمبتكرة».

منصة لاستكشاف الفرص

من جهته، قال راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي: «يوفر المنتدى منصة ملائمة لاستكشاف الفرص، وبناء الشراكات والمشاركة في الحوارات لتلبية متطلبات القطاع الصناعي، ويتيح لنا التواصل مع المواهب والمستثمرين والفاعلين في القطاع الصناعي الذي يشكل أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لإمارة أبوظبي».

وأوضح أنه «خلال العام الماضي (2023)، ارتفعت مساهمة القطاع الصناعي للناتج المحلي الإجمالي للإمارة إلى 101 مليار درهم ليمثل 16.5% من الاقتصاد غير النفطي، و8.8% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي الذي تجاوزت قيمته 1.141 تريليون درهم».

تمكين فرص تصنيع محلية

وقال الدكتور صالح الهاشمي، رئيس دائرة الشؤون التجارية وتعزيز القيمة المحلية المضافة في «أدنوك»: «تلتزم أدنوك بتمكين فرص تصنيع محلية طويلة الأمد للقطاع الخاص تُسهم في ترسيخ المكانة الصناعية للدولة، وتضمن استمرارية أعمالها، وتدعم جهودها لخفض انبعاثات منظومة الطاقة الحالية، والاستثمار في مصادر الطاقة النظيفة المستقبلية».

وأضاف: «نقوم بتوسيع أهداف برنامجنا لتعزيز المحتوى الوطني، للمساهمة في دعم وتطوير نمو القدرات الصناعية للقطاع الخاص في الدولة، وتفخر أدنوك بشراكتها المستمرة مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في تنظيم منتدى اصنع في الإمارات المساهم بشكل فعال في دفع عجلة نمو الصناعات الوطنية، وتنويع الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل واعدة ومتنوعة للكوادر الإماراتية المؤهلة في القطاع الخاص وتمكين رواد الأعمال الإماراتيين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الاستفادة من تقنيات وحلول الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة ودمجها في سلاسل التوريد المحلية».

جلسات حوارية

وسيشهد المنتدى عقد جلسات حوارية على مدى يومين، كما يتضمن توزيع جوائز «اصنع في الإمارات» لتكريم الشركات الصناعية والأفراد الأكثر مساهمة وتأثيراً في الابتكار والنمو الصناعي المستدام.

ويتضمن المنتدى العديد من الفعاليات ومن بينها المعرض المصاحب والذي تعرض فيه الشركات الوطنية أبرز منتجاتها وابتكاراتها المستقبلية بما يقدم نموذجاً حول واقع القطاع الصناعي في دولة الإمارات، إضافة إلى الإعلان عن جوائز «اصنع في الإمارات» التي تستهدف تكريم رواد الصناعة والمبتكرين في القطاع الصناعي في الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"