عادي
تقهقر مستمر للقوات الأوكرانية في خاركيف.. وألمانيا تقر بتدهور الوضع

روسيا تطلق مناورات نووية تكتيكية رداً على تهديدات الغرب

01:00 صباحا
قراءة دقيقتين
أفراد من الخدمة الروسية يشاركون في التدريبات على إعداد واستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية (رويترز)

بدأت روسيا، أمس الثلاثاء، مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية في منطقتها العسكرية الجنوبية قرب أوكرانيا، رداً على ما قالت إنها «تهديدات» غربية، فيما حققت قواتها من وحدات الشمال، اختراقاً في الدفاعات الأوكرانية، وواصلت تقدمها نحو خاركيف وبلدات أخرى، وقالت إنها باتت تسيطر على 40% من فولشانسك، وتتحرك نحو نهر فولشيا.

وأفادت وزارة الدفاع بأن المناورات ستختبر «جهوزية.. أسلحتها النووية غير الاستراتيجية.. لضمان سلامة أراضي وسيادة الدولة الروسية»، وهي «للرد على التصريحات الاستفزازية والتهديدات الصادرة عن مسؤولين غربيين معيّنين».

من جهة أخرى، وفيما يتواصل تقهقر القوات الأوكرانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها واصلت تحسين مواقعها في معظم محاور القتال، فيما خسر الجيش الأوكراني نحو 1660 جندياً خلال آخر 24 ساعة. فيما قال حاكم خاركيف، فيتالي غانتشيف، إن القوات الروسية باتت تسيطر على نحو نصف مدينة فوفتشانسك القريبة من الحدود الروسية، وإن المدينة باتت المحور الأساسي للمعارك. وأضاف غانتشيف «رجالنا يسيطرون على نحو 40 بالمئة من المدينة. لقد اخترقوا الدفاعات (الأوكرانية) بشكل عميق وأبعدوا القوات الأوكرانية بقدر الإمكان»، مشيراً إلى أن «الجزء الشمالي من المدينة تمّ تحريره بالكامل».

بدورها، أكّدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، التي قامت بزيارة مفاجئة لكييف أن أوكرانيا «تحتاج بشكل عاجل» إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي لمواجهة القصف الروسي على منطقة خاركيف شمال شرق البلد. ووصلت بيربوك إلى أوكرانيا بعد هجوم ليلي جديد بمسيّرات متفجرة على خاركيف ومناطق أوكرانية أخرى.

وقالت الوزيرة الألمانية بعد وصولها إلى العاصمة الأوكرانية «تدهور الوضع في أوكرانيا مجدداً بشكل كبير مع الغارات الجوية الروسية الكثيفة على المنشآت المدنية والهجوم الروسي في منطقة خاركيف». وأضافت أن أوكرانيا «تحتاج بشكل عاجل إلى تعزيز دفاعها الجوي» من أجل حمايتها من «وابل الصواريخ والمسيّرات الروسية».

وأشارت بيربوك إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتوقع أنه «في مرحلة ما ستتراجع قوتنا لكن لدينا القدرة على الصمود». وفي تعقيب على ما أدلت به بيربوك، رأى الكرملين أن تزويد الحلفاء الغربيين لأوكرانيا بأسلحة إضافية، لن يغيّر الواقع الميداني. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف «حتى ذلك لن يتيح للقوات المسلحة الأوكرانية أن تبدّل بشكل ما من دينامية الجبهات».

على صعيد متصل، أفادت منظمة الصحة العالمية بنزوح أكثر من 14 ألف شخص بسبب القتال المستمر في منطقة خاركيف الأوكرانية، حسبما أفادت منظمة الصحة العالمية، وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا يارنو هابيت «نزح أكثر من 14 ألف شخص في بضعة أيام ولا يزال نحو 189 ألفاً آخرين يعيشون على بعد أقل من 25 كيلومتراً من الحدود مع روسيا الاتحادية ويواجهون مخاطر كبيرة». (وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47pd7bra

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"