عادي

ما حقيقة منع أول برلمانية سوداء في بريطانيا من الترشح مجدداً؟

19:02 مساء
قراءة دقيقتين

لندن (أ ف ب)

نفى زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر الأربعاء، أن يكون حزبه قد منع ديان أبوت، أول امرأة سوداء تصبح عضواً في البرلمان، من الترشح مجدداً للانتخابات النيابية.

وأبوت نائب عن دائرة شمال شرق لندن منذ عام 1987، وعلق حزب العمال عضويتها في إبريل/ نيسان من العام الماضي بسبب تعليقات أدلت بها وأثارت جدلاً حول عدم مواجهة الأيرلنديين واليهود والغجر للعنصرية «طوال حياتهم».

ورغم أنها اعتذرت على الفور وسحبت التصريحات التي أدلت بها في رسالة إلى صحيفة «ذي أوبزرفر»، فإن الحزب فتح تحقيقاً لم يتم الكشف عن نتائجه.

وذكرت هيئة «بي بي سي» الأربعاء أن النائبة البالغة 70 عاماً قالت إنها أعيدت إلى كتلة حزب العمال البرلمانية هذا الأسبوع لكنها «ممنوعة من الترشح عن حزب العمال» في انتخابات الرابع من يوليو/تموز.

لكن عند سؤاله عن المسألة أثناء حملته الانتخابية في غرب إنجلترا، أكد ستارمر أن «هذا ليس صحيحاً»، مضيفاً «لم يتم اتخاذ أي قرار بمنع ديان أبوت».

وأثارت أبوت المزيد من الشكوك حول الوضع من خلال قولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي «أشعر بالاستياء الشديد لأن الكثير من التقارير تشير إلى أنني مُنعت من الترشح». وأشارت إلى أنها لم تبلغ بذلك مباشرة من حزب العمال.

وقد تصبح هذه القضية مصدر إلهاء كبير لحملة الحزب الذي يرجح أن يعود إلى السلطة للمرة الأولى منذ 14 عاماً في انتخابات يوليو/تموز.

كذلك، كشفت عن انقسامات حزبية طويلة الأمد داخل الحزب المعارض، وأثارت التقارير إدانة من الجناح اليساري الذي ينتقد أصلاً سياسات كير ستارمر الوسطيّة.

وديان أبوت التي ترشحت لزعامة حزب العمال عام 2010 شخصية تحظى باحترام كبير داخل صفوف الحزب. وهي حليفة وثيقة للرئيس السابق للحزب جيريمي كوربين الذي علقت عضويته عام 2020 وأعلن الأسبوع الماضي أنه سيخوض الانتخابات النيابية المقبلة كمرشح مستقل. ولم تقل أبوت ما إذا كانت تنوي فعل الشيء نفسه، إذا تم منعها أيضاً من الترشح عن حزب العمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jawcmmr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"