عادي
بنطاق سعري بين 26.7 و29 ريالاً

السعودية تطرح 1.5 مليار سهم إضافية من أرامكو للاكتتاب العام

23:05 مساء
قراءة 3 دقائق
أرامكو
الرياض: «الخليج»

أعلنت المملكة العربية السعودية رسمياً بدء عملية طرح حصة إضافية من شركة «أرامكو» للاكتتاب العام، بواقع 1.545 مليار سهم تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

وسيتم فتح بابا الاكتتاب للمؤسسات والأفراد يوم الأحد المقبل، وذلك بعد 5 سنوات من طرح 5% من أسهم الشركة في أكبر اكتتاب في التاريخ.

وحددت الشركة النطاق السعري لأسهم الطرح الثانوي بين 26.7 ريال و29 ريالاً للسهم الواحد، وفق البيان المنشور على موقع السوق المالية السعودية، ما يعني أن الطرح قد يجمع ما يصل إلى 11.9 مليار دولار (44.8 مليار ريال) حال تسعيره عند حده الأقصى.

ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها لفئة المكتبيين الأفراد 154.5 مليون سهم تمثل 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء)، في حال وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد.

وفي 2019 جمعت السعودية حوالي 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، والذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق.


أنقر هنا.. للاطلاع على تفاصيل الطرح الثانوي من أرامكو


تم تعيين "سيتي غروب العربية السعودية"، و"غولدمان ساكس العربية السعودية"، و"إتش إس بي سي العربية السعودية"، و"جيه بي مورغان العربية السعودية"، و"ميريل لينش المملكة العربية السعودية"، و"مورغان ستانلي السعودية"، وشركة الأهلي المالية، و كمنسفين دوليين ومديري سجل اكتتاب للطرح.

تفاصيل الطرح

  • وفقاً لاتفاقية إدارة سجل الاكتتاب واتفاقية التنسيق، يُحظر على الحكومة والشركة بيع أسهم الشركة ويُحظر على الشركة إصدار أسهم جديدة في الشركة لمدة ستة أشهر من تاريخ استكمال الطرح الذي من المتوقع أن يوافق يوم الثلاثاء بتاريخ 2024/06/11م، إلا ضمن استثناءات معينة أو في حال تنازل المنسقين الدوليين عن هذا الشرط.
  • يمثل الطرح طرحاً عاماً ثانوياً لـ 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة "أسهم الطرح" والتي تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.
  • ستبدأ عملية الطرح يوم الأحد بتاريخ 2024/06/02م.
  • من المتوقع أن يكون النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 26.7 ريال سعودي و 29 ريال سعودي للسهم الواحد.
  • منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء "خيار التخصيص الإضافي" أو " greenshoe" بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهم لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي. ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كلياً أو جزئياً من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يوماً تقويمياً تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، والذي من المتوقع أن يوافق يوم الأحد 2024/06/09. وإذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل ستمثل أسهم الطرح عندئذ حوالي 0.7% من أسهم الشركة المصدرة.
  • يحق للمؤسسات المكتتبة في المملكة العربية السعودية والمؤسسات المكتتبة الموجودة خارج المملكة المؤهلة وفقاً للقواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية المدرجة الاكتتاب في أسهم الطرح، بالإضافة إلى المكتتبين الأفراد المؤهلين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وسيتم إجراء عملية الطرح خارج المملكة وفقاً للائحة إس (5Regulation) بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي لعام 1933م وتعديلاته (قانون الأوراق المالية الأمريكي).
  • تعتزم الشركة عقد سلسلة من الاجتماعات المتعلقة بعملية الطرح مع المؤسسات المكتتبة بدءًا من يوم الأحد 2024/06/02 وحتى يوم الخميس 2024/06/06م.
  • سيتم تخصيص 154.5 مليون سهم طرح تمثل نسبة 10% من عدد أسهم الطرح باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء للمكتتبين الأفراد - بشرط وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد وسيتم اصدار إعلان في حال طرأ تغيير أو تحديث على أحكام وشروط الطرح، بما في ذلك عدد أسهم الطرح. ومع ذلك، لن يطرأ أي تعديل على عدد أسهم الطرح المخصصة للمكتتبين الأفراد.
  • ستحصل الحكومة على كامل صافي متحصلات الطرح وستقوم بتعويض الشركة عن كافة مصاريف الطرح. وعليه، لن تحصل الشركة على أي متحصلات من الطرح ولن يترتب على الطرح أي تخفيض في نسبة الأسهم المملوكة للمساهمين الآخرين في الشركة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nfuza23

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"