عادي

أوكرانيا: السماح لنا بقصف خاركيف بأسلحة أمريكية ليس كافياً

12:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كييف: السماح لنا بقصف خاركيف بأسلحة أمريكية ليس كافياً
سنغافورة - (رويترز)
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إنه يشعر بالامتنان للولايات المتحدة لسماحها لبلده باستخدام أنظمة هيمارس الصاروخية الأمريكية في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا.
ولكن زيلينسكي استطرد قائلاً إن ذلك ليس كافياً.
وتركز القوات الروسية منذ أسابيع هجومها على خاركيف، حيث فتحت جبهة جديدة في الحرب المستمرة منذ نحو 27 شهراً.
وأكد الكرملين، الجمعة، أن القوات الأوكرانية سبق واستهدفت روسيا بأسلحة أمريكية، بعدما رفعت واشنطن جزئياً القيود للسماح لأوكرانيا بالدفاع عن منطقة خاركيف.
وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: «نعرف أنه بالمجمل، تستخدم أوكرانيا أسلحة أمريكية الصنع في محاولات شن هجمات على الأراضي الروسية. وهذا دليل واضح على حجم انخراط الولايات المتحدة في هذا النزاع».
وأعطى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الضوء الأخضر لأوكرانيا لضرب أهداف في الأراضي الروسية قرب منطقة خاركيف، ضمن شروط معينة، بعدما كان في وقت سابق معارضاً لذلك، وفق ما أعلن مسؤول أمريكي، الخميس.
وقال المصدر إن «الرئيس كلّف فريقه التأكّد من قدرة أوكرانيا على استخدام أسلحة أمريكية لشنّ هجوم مضادّ في منطقة خاركيف، للردّ عندما تهاجمها القوات الروسية، أو تستعدّ لمهاجمتها»، مضيفاً أنّ الولايات المتحدة لا تزال تعارض تنفيذ ضربات أوكرانية في عمق الأراضي الروسية. وتابع: «موقفنا من حظر استخدام صواريخ أتاكمس ومنع الضربات في عمق روسيا لم يتغيّر».
ويصل مدى صواريخ «أتاكمس» البعيدة المدى التي زوّد بها الأمريكيون أوكرانيا إلى 300 كلم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8cn4xt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"