عادي
الحكومة الأمريكية تشتري 6 ملايين برميل لدعم الاحتياطي

النفط يسجل ثالث خسارة أسبوعية على التوالي

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
جلوبفيل حيث تتحرك جمعيات ضد شركة تمتلك مصفاة نفط شمال دنفر لتجاوزها حدود التلوث (أ.ب)

تراجعت أسعار النفط، الجمعة، لتسجل ثالث خسارة أسبوعية على التوالي في وقت يوازن فيه المستثمرون بين تطمينات من أوبك+ وأحدث بيانات عن الوظائف الأمريكية التي تؤثر على التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيخفض أسعار الفائدة قريبا.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر أغسطس عند التسوية، بنسبة 0.3% أو نحو 25 سنتًا إلى 79.62 دولار للبرميل، لتسجل خسائر أسبوعية بنسبة 1.8%.

فيما استقرت عقود خام غرب تكساس الأمريكي تسليم يوليو عند 75.53 دولار للبرميل، الجمعة، لكنها تراجعت بنحو 1.9% على مدار الأسبوع.

وارتفع الدولار 0.8 بالمئة إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوع بعد وقت قصير من صدور تقرير الوظائف.

أظهرت بيانات أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة تسارع أكثر بكثير من المتوقع في مايو، مما أبقى الاحتياطي الاتحادي على مسار إرجاء البدء في خفض أسعار الفائدة حتى سبتمبر على أقرب تقدير.

ومضى البنك المركزي الأوروبي قدما في أول خفض لأسعار الفائدة منذ 2019 الخميس، على الرغم من التوقعات التي تتزايد ضبابية عن التضخم.

وقد يؤدي ارتفاع كلفة الاقتراض إلى إبطاء النشاط الاقتصادي وخفض الطلب على النفط.

وقال أندرو ليبو رئيس شركة ليبو أويل أسوسيتس «يشي تقرير الوظائف إلى استمرار ارتفاع الفائدة لفترة أطول... ينال هذا من الحماس في سوق النفط».

ومع ذلك، تلقت أسعار النفط دعما من تصريحات إيجابية من السعودية وروسيا العضوتين بأوبك+ أشارت إلى الاستعداد لتعليق زيادات إنتاج النفط مؤقتا أو التراجع عنها.

  • أمريكا تدعم الاحتياطي الاستراتيجي

تعتزم حكومة الولايات المتحدة شراء 6 ملايين برميل من النفط الخام لدعم الاحتياطي الاستراتيجي، حيث تعمل إدارة الرئيس جو بايدن على تجديد المخزون بعد عمليات بيع تاريخية في عام 2022.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية، الجمعة، إن النفط سيخصص لدعم المخزون في موقع الاحتياطي الاستراتيجي في بايو تشوكتاو في لويزيانا، على أن يُسلم خلال الفترة بين سبتمبر إلى ديسمبر.

وبدأت الوزارة استراتيجية الشراء المباشر للنفط هذا العام من أجل دعم المخزون الاحتياطي بدلاً من تحديد سعر الشراء على أساس مؤشر الأسعار.وقالت وزارة الطاقة الأمريكية إن هذه الخطوة مع إكمال عمليات الصيانة في بايو تشوكتاو، تساعدها في شراء 38.6 مليون برميل من النفط بمتوسط سعر ​​77 دولارا.

وأجرت إدارة بايدن عمليات بيع قياسية بلغت 180 مليون برميل من احتياطي النفط الاستراتيجي في عام 2022، بعد حرب أوكرانيا.

وترغب وزارة الطاقة في إعادة شراء النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي عند سعر 79 دولارا للبرميل تقريبل، ويقارن ذلك بالسعر الحالي الذي يقل عن 75 دولارا لخام غرب تكساس الأمريكي.

  • إغلاق 4 منصات تنقيب في أمريكا

تراجع عدد المنصات النشطة للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في السابع من يونيو الجاري، كما تراجع عدد منصات الغاز الطبيعي.

وأظهرت بيانات شركة «بيكر هيوز» الجمعة، أن عدد منصات التنقيب عن النفط انخفض هذا الأسبوع بمقدار 4 منصات إلى 492 منصة.

كما هبط عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي بمقدار منصتين إلى 98 منصة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zswa88xp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"