عادي
4 ملايين توزيعات أرباح سنوية مقترحة

8.5 % ارتفاع أصول «إي إن بي دي»- «ريت» إلى 195 مليون دولار

18:19 مساء
قراءة 4 دقائق
مبنى الثريا
  • 4 % زيادة قيمة المحفظة العقارية إلى 384 مليوناً
دبي: «الخليج»

أعلنت شركة «إي إن بي دي»- «ريت» (سي إي آي سي)، وهي صندوق استثمار عقاري يعمل وفقاً للشريعة الإسلامية وتديره شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول المحدودة، نتائجها السنوية الكاملة للسنة المالية المنتهية في 31 مارس/ آذار 2024. وكشفت الشركة عن صافي قيمة أصول بقيمة 195 مليون دولار، أو 0.78 دولار للسهم الواحد، ما يمثل زيادة قوية بنسبة 8.5% مقارنة بالعام السابق.

كما ارتفعت قيمة المحفظة العقارية لـ«إي إن بي دي»- «ريت» لتصل إلى 384 مليون دولار، بزيادة نسبتها 4% مدفوعاً بمعدل إشغال معزز بنسبة 93%، مرتفعاً بنسبة 88% منذ العام الماضي، وهو الأعلى في تاريخ الشركة. وقادت الاستثمارات في العديد من العقارات، إلى جانب استراتيجيات إدارة الأصول النشطة، إلى زيادة إجمالي الدخل إلى 34.5 مليون دولار، مقارنة بـ31.3 مليون دولار في العام السابق.

  • صافي الدخل

وكان صافي الدخل (بما في ذلك الحركات غير النقدية في التقييمات) أقل قليلاً من السنة المالية السابقة؛ حيث بلغ 21.0 مليون دولار. وانخفض صافي إيرادات الإيجار أو الأموال الناتجة عن عمليات الشركة (FFO)، والتي تستثني الحركات غير النقدية في التقييمات والمستخدمة لدفع أرباح الأسهم للمساهمين، إلى 7.8 مليون دولار، مقارنة بـ9.2 مليون دولار في العام السابق، ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع كلف التمويل والتشغيل وتعويض مكاسب الإيرادات.

كما قامت الشركة بتنفيذ أنشطة مهمة لإدارة الأصول خلال العام، بما في ذلك استكمال مشاريع التجديد في برج بن غاطي «تيراسيز» السكني، وكل من المبنيين 49 و25 في مدينة دبي الطبية، وبيت المها العربي. إضافة إلى ذلك، تم تجديد شهادة اعتماد نظام «ويل» للسلامة الصحية للأبنية لبرج الثريا 1، وهذا يؤكد الالتزام الثابت بالصحة والسلامة والاستدامة. وقد أثرت هذه الجهود، إلى جانب أنشطة التأجير القوية، بشكل إيجابي في تقييمات الأصول.

  • تغييرات مجلس الإدارة

وشهد العام أيضاً تغييرات في مجلس الإدارة وإدارة الشركة، بما في ذلك تولي علي المزروعي منصب رئيس مجلس الإدارة وسمير كازي منصب الرئيس التنفيذي. وبعد مراجعة شاملة للمحفظة والتعاملات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين، بدأت شركة «إي إن بي دي»- «ريت» في رحلة في رحلة تحول لمعالجة أداء المحفظة، من خلال وضع خطة شاملة تتمحور حول ثلاث ركائز رئيسية تشمل تحسين الدخل التشغيلي، من خلال نهج تحسين صافي الربح، وإدارة كلف التمويل، وتحسين المحفظة لتعزيز العائدات الإجمالية. ومن المتوقع أن تقود هذه المبادرات إلى زيادة الربحية مع تحقيق الفوائد الأولية، خلال فترة الـ6 - 12 شهراً المقبلة.

وقال كازي: «سعداء بالنتائج التي تم تحقيقها في هذه السنة المالية. وقد أدى النهج الاستباقي لإدارة الأصول والتأجير إلى تحقيق أعلى معدلات إشغال، منذ عام 2018، وزيادة قيمة المحفظة. كما نتوقع تحقيق المزيد من الزخم الإيجابي، لا سيما مع ظروف سوق العقارات المواتية في دبي والمترافقة مع الطلب الجيد على الأصول المستدامة عالية الجودة، على الرغم من استمرار بيئة أسعار الفائدة المرتفعة. وبعد إجراء مراجعة شاملة للمحفظة، حددنا خطة تحول واضحة للشركة، بهدف تعزيز استفادة المساهمين من القيم. كما سنواصل التركيز على تعزيز جاذبية عقاراتنا بهدف زيادة مستويات الدخل والإشغال وإدارة التمويل والكلف الأخرى».

ويبلغ المتوسط ​​المرجح لمدة الإيجار غير المنتهية (WAULT) للمحفظة إلى 3.74 سنة، كما ظلت نسبة القرض إلى القيمة («LTV») مستقرة عند 50.6%. خلال الربع الأول من العام، تم بنجاح تحوط 50% من الديون للتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الفائدة في السنوات المقبلة، وتحسين القدرة على التنبؤ خلال دورة أسعار الفائدة الحالية. وتجري الآن دراسة فرص إضافية لخفض كلف التمويل.

  • توزيعات الأرباح

وبلغت نسبة توزيعات الأرباح النهائية المقترحة البالغة 4 ملايين دولار مستحقة الدفع للمساهمين إلى 4.1% في السنة من صافي قيمة أصول الأرباح و9.1% في السنة من سعر السهم، ليصل إجمالي توزيعات الأرباح لهذا العام إلى 7.5 مليون دولار. وبعد انعقاد الجمعية العامة العادية، وبموجب موافقة المساهمين، سيتم تداول الأسهم بدون أرباح في 30 يوليو/ تموز 2024، مع تحديد تاريخ التسجيل في 31 من الشهر نفسه، وتاريخ الدفع في 27 أغسطس/ آب 2024.

وقال محمد آصف صديق، مدير مالي أول في شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول والمدير المالي لـ«إي إن بي دي»- «ريت»: «حققنا أداءً جيداً، مدعومة بالاستثمارات للحفاظ على جاذبية عقاراتنا، وزيادة مستويات الإشغال وبالتالي زيادة التقييمات. ومع تحسن إجمالي الدخل، فإن الزيادة في كلف التمويل بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع مصاريف التشغيل المرتبطة بتحسن معدلات الإشغال، أثرت في صافي دخلنا. بعد أن قمنا بتحوط 50% من ديوننا في وقت مبكر من السنة المالية، فإننا نقوم الآن بمراجعة الفرص الإضافية لخفض الكلف بشكل أكبر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypmatftj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"