عادي

أمريكا تنقل حربها لمكافحة الاتجار بالبشر إلى أدغال دارين غاب

10:52 صباحا
قراءة دقيقتين
أمريكا تنقل حربها لمكافحة الاتجار بالبشر إلى أدغال دارين غاب
أمريكا تنقل حربها لمكافحة الاتجار بالبشر إلى أدغال دارين غاب
واشنطن - (أ ف ب)
أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء، عزمها على توسيع نطاق جهود وكالة حكومية معنية بمكافحة الاتجار بالبشر إلى أدغال دارين غاب، الواقعة على الحدود بين كولومبيا وبنما، والتي يعبرها عدد كبير من المهاجرين الساعين إلى الوصول إلى الولايات المتحدة.
وأعلنت وزارتا العدل والأمن الداخلي أن البلدين سيدرجان على «قوة ألفا الضاربة المشتركة» المتخصصة التي أنشأت في يونيو/حزيران لملاحقة شبكات الاتجار بالبشر.
ويشمل نطاق عمل القوة الضاربة المكسيك وثلاث دول في أمريكا الوسطى هي السلفادور وغواتيمالا وهندوراس.
وقالت نائبة المدعي العام ليزا موناكو في بيان: «نحن بصدد توسيع نطاق جهودنا ليشمل دارين، وهي من أكثر معابر المهاجرين خطورة على وجه الأرض، ونشر برامج مكافآت كتلك التي أدت إلى سقوط زعماء مخدرات من أجل ملاحقة شبكات الاتجار بالبشر».
أضافت «للذين يقومون بتهريب البشر عبر دارين اعلموا أن كل قوة الحكومة الأمريكية ستلاحقكم».
وأعلنت وزارة الخارجية في نفس الوقت نفسه عن تقديم مكافآت بقيمة 8 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى ضبط أو تعطيل شبكات الاتجار بالبشر التي تشغلها مجموعة «غالف كلان».
ويواجه المهاجرون الذين يمرّون عبر دارين غاب منطقة تضاريس وعرة وحيوانات بريّة وعصابات إجرامية عنيفة تبتزّهم وتخطفهم وتعتدي عليهم.
وفي السنوات الأخيرة فر عدد كبير منهم من أمريكا الجنوبية سعياً إلى عبور دول أمريكا الوسطى والوصول إلى المكسيك ومنها إلى الولايات المتحدة وجهتهم النهائية.
الشهر الماضي قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن أكثر من 30 ألف طفل مهاجر مروا في المعبر في الأشهر الأربعة الأولى من 2024، بزيادة بنسبة 40 في المئة مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.
ويدخل نحو 2,8 مليون مهاجر غير قانوني الولايات المتحدة كل عام.
مع تسارع حملة الانتخابات الأمريكية، تبرز مسألة الهجرة كقضية رئيسية في المعركة بين الرئيس الديموقراطي جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب.
ويتهم الرئيس السابق بايدن بالسماح بـ «غزو» الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وتعهد بتنفيذ «أكبر عملية ترحيل في تاريخ» البلاد إذا انتخب رئيساً للمرة الثانية في نوفمبر/تشرين الثاني.
وأصدر بايدن مؤخراً أمراً تنفيذياً يسمح للمسؤولين بالتصدي لطالبي اللجوء والمهاجرين عندما يصل عددهم إلى 2500 يومياً. وبموجبه، ستتمكن السلطات من ترحيل المهاجرين الذين عبروا إلى الولايات المتحدة من دون الوثائق المطلوبة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54vhcd8d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"