عادي
تشمل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة

حماس: التعديلات المطلوبة على المقترح الأمريكي ليست كبيرة

10:15 صباحا
قراءة دقيقتين
حماس: التعديلات المطلوبة على المقترح الأمريكي ليست كبيرة
حماس: التعديلات المطلوبة على المقترح الأمريكي ليست كبيرة
متابعات-الخليج
أكدت حركة (حماس)، الخميس، أن التعديلات التي طلبت الحركة إجراءها على مقترح وقف إطلاق النار الذي قدمته الولايات المتحدة ليست كبيرة، وتشمل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة.
وذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن حماس اقترحت عدة تغييرات، بعضها غير قابل للتنفيذ، على الاقتراح المدعوم من الولايات المتحدة، لكن الوسطاء عازمون على سد الفجوات.
وقالت (حماس) إن مطالب الحركة تتضمن المطالبة بثلاث مراحل متصلة ومترابطة من وقف إطلاق النار. وأضافت أن المطالب تشمل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة. وأشارت إلى أن الحركة تحفظت على استثناء الورقة الإسرائيلية 100 محتجز فلسطيني من ذوي الأحكام العالية تقوم هي بتحديدهم.
وذكرت أن التعديلات شملت المطالبة بإعادة إعمار غزة ورفع الحصار بما في ذلك فتح المعابر الحدودية والسماح بحركة السكان ونقل البضائع دون قيود. وبعد التعديلات التي طلبتها (حماس) على المقترح الأمريكي بشأن وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، عادت الحركة وعلقت على الأمر.
اعتبرت حماس أن موقف وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن بتحميلها تعطيل التوصل لاتفاق، ما هو إلا تواطؤ أمريكي مع إسرائيل، في إشارة منها إلى ما قاله كبير الدبلوماسيين الأمريكيين بأنه كان على حماس القبول بالمقترح المطروح كما هو، مؤكداً أنه إذا تمسكت الحركة بخيار الرفض فسيكون واضحاً أنها اختارت الحرب.
وأضافت الحركة في بيان الخميس، أنها تعاملت بإيجابية مع مقترح التوصل إلى اتفاق شامل. وتابعت أنها تعاملت بمسؤولية مع مقترحات التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار والتبادل. كما طالبت الحركة في بيان الإدارة الأمريكية بتوجيه الضغط إلى حكومة إسرائيل للقبول باتفاق من شأنه أن يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في القطاع.
في ظل ظروف معقدة تمر بها المفاوضات التي يقوم بها الوسطاء، رأى مسؤولون إسرائيليون أن فرص التوصل لاتفاق مع حركة حماس لوقف إطلاق النار في قطاع غزة باتت معدومة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kyykw8pk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"