عادي

«أسلحة بمطار بيروت»..هل تؤشر لحرب إسرائيلية على لبنان؟

22:04 مساء
قراءة دقيقتين
1
وزراء وسفراء يشاركون في الجولة الميدانية بالمطار (أ ف ب)

متابعات-«الخليج»

ربما يؤشر نشر صحيفة «التلغراف» البريطانية بأن «حزب الله» يخزن أسلحة وصواريخ ومتفجرات في مطار بيروت، إلى حدوث حرب إسرائيلية واسعة على لبنان رغم نفي السلطات اللبنانية هذه الادعاءات. وهذا كله يطرح الكثير من التساؤلات وراء معرفة الحقيقة.

  • «جولة لوزراء وسفراء»

فتحت السلطات اللبنانية الاثنين مستودعات الشحن في مطار بيروت الدولي أمام دبلوماسيين وصحفيين، مكررة نفيها ما أوردته صحيفة بريطانية لناحية تخزين «حزب الله» أسلحة وصلته من إيران داخل حرم المرفق الجوي الوحيد في البلاد. وجال الدبلوماسيون وعشرات الصحفيين داخل مركزين تابعين للشركتين المشغلتين للخدمات الأرضية.

  • «مزاعم تخزين أسلحة وصواريخ»

نشرت صحيفة التلغراف البريطانية تقريراً نقلت فيه عن «مبلّغين من المطار»، إنهم يشعرون بالقلق إزاء زيادة إمدادات السلاح على متن رحلات مباشرة من إيران. وقالوا إنهم لاحظوا وصول «صناديق كبيرة غير اعتيادية» وحضوراً متزايداً لقادة رفيعي المستوى من «حزب الله» في المطار.

  • «لبنان تنفي»

رد رئيس اتحاد النقل الجوي في لبنان علي محسن على الخبر الذي نشرته صحيفة «التلغراف» البريطانية والذي أشار إلى تخزين «حزب الله» السلاح والصواريخ في مطار بيروت، لافتاً إلى أن الصحيفة لم تقدّم أي دليل أو برهان على ذلك. وقال علي محسن إن ما نشر مجرد أضاليل وأكاذيب هدفها تعريض مطار بيروت والعاملين فيه الذين كلهم- مدنيين والعابرين منه وإليه- للخطر. وحمّل محسن «التلغراف» ومن ينقل عنها ويروج أضاليلها كامل المسؤولية «عن سلامتنا نحن العاملون بمطار بيروت بكامل منشآته بمحطة الركاب وساحة الطائرات والصيانة والشحن الجوي المدني».

  • «الطائرات تخضع للتفتيش»

وشدّد المدير العام للطيران المدني فادي الحسن في تصريحات على هامش الجولة على أن «كل الطائرات الوافدة إلى المطار تخضع للإجراءات الجمركية ذاتها»، موضحاً أنه «يمكن لأي كائن كان الاطّلاع على حمولة كل طائرة وصلت إلى المطار، سواء الإيرانية أم سواها». وقال الحسن «صدور تقرير من صحيفة بريطانية في هذا التوقيت بالتحديد.. دفعنا للمسارعة إلى نفيه ودعوة السفراء إلى جولة في المطار والاطّلاع عن كثب على الإجراءات الأمنية المتبعة».

الصورة
  • «دعوى ضد التلغراف»

شدد وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، على أن «المطار يستوفي كل المعايير الدولية». واعتبر أن نشر التقرير يهدف إلى تشويه سمعة المطار ويلحق «ضرراً معنوياً» باللبنانيين، مندداً بما وصفه ب«حرب نفسية مكتوبة». مؤكداً أنه سيرفع دعوى قضائية ضد صحيفة «التلغراف».

الصورة
  • «حركة طبيعية»

من جانبه، أكد وزير السياحة اللبناني وليد نصار أن الحركة في مطار بيروت لم تتأثر بمقال صحيفة تلغراف، وذكر أن أكثر من 100 طائرة وصلت إلى لبنان. ولفت إلى أن لبنان يشهد حرباً إعلامية ونفسية بسبب خسارة إسرائيل في قطاع السياحة بعد بدء حرب غزة في السابع من أكتوبر.

  • «حرب إعلامية»

وخلال المؤتمر الصحفي، شدد وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري على أن «مطار بيروت لم يتأثر بما نشرته التلغراف». وأضاف المكاري: «نشهد حرباً إعلامية ضد لبنان، ومطلوب من الإعلام التأكد من مصادره». وأشار: «نتوقع حرباً نفسية على لبنان؛ بسبب خسارة إسرائيل في قطاع السياحة بعد حرب غزة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycys5d77

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"