عادي
مارسيل خليفة وعفاف راضي وهيام يونس

مهرجان جرش يُقلّص حفلاته مراعاة لأوضاع المنطقة

18:50 مساء
قراءة دقيقتين
عفاف راضي

عمّان: «الخليج»

أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون إلغاء جميع حفلات المدرج الجنوبي الرئيسي واقتصارها على المدرج الشمالي الفرعي والساحة المفتوحة وبعض المواقع المحدودة بمشاركة مارسيل خليفة وعفاف راضي وهيام يونس، وذلك ضمن دورته ال38 التي تنطلق 24 يوليو/ تموز الجاري.

وأوضحت اللجنة في بيان مساء الخميس تنظيم الدورة الجديدة التي تستمر حتى 3 أغسطس/ آب المقبل تحت شعار «ويستمر الوعد» تزامناً مع مناسبات وطنية أردنية وتضامناً مع فلسطين، خصوصاً قطاع غزة، وفق فعاليات ثقافية وفنية وتراثية من 40 دولة عربية وأجنبية.

هيام يونس

وأكد أيمن سماوي المدير التنفيذي للمهرجان، أن عدم تنظيم حفلات غنائية عربية متنوعة في المدرج الجنوبي هذا العام يأتي في ظل الأوضاع الراهنة، لافتاً إلى تخصيص ريع تذاكر الفعاليات وبيع لوحات فنية لجهود الإغاثة الرسمية، لاسيما في غزة.

وأشار إلى مشاركة فرقة «صول» الفلسطينية والفنان اللبناني مارسيل خليفة بنهجه العروبي ومواطنته هيام يونس التي تعود للغناء بأسلوبها التراثي وتظهر في المهرجان مجدداً عقب حفلها عام 2007.

ولفت إلى مشاركة الفنانة المصرية المخضرمة عفاف راضي المرتبطة بزمن الفن الجميل إضافة إلى الفنانتين اللبنانيتين أميمة الخليل وهبة طوجي والفنان الأردني عمر العبداللات والفنانة السورية فايا يونان.

مارسيل خليفة

ويضم جدول الحفلات كذلك أمسية للموسيقار الأردني العالمي زيد ديرانية، وليلة غنائية لفرقة نقابة الفنانين الأردنيين من رصيد الفنانة سمير توفيق وأخرى من أرشيف الفنان فارس عوض.

ويشارك مجموعة فنانين أردنيين بينهم نداء شرارة وديانا كرزون وحسين السلمان ويحيى صويص ورامي شفيق والموسيقار هيثم سكرية وفرقة «أتوستراد» في إحياء حفلات أخرى.

وأشار سماوي إلى مشاركة 25 فرقة فلكلورية وتراثية من دول عدة وإقامة معارض متنوعة ومسرحيات مختلفة وتنظيم مؤتمر فكري عربي وملتقى لآلة الناي وأمسيات ثقافية تضم 31 شاعراً عربياً و80 أردنياً بينهم أدونيس وأحمد الشهاوي وهشام الجخ، إلى جانب 12 فناناً تشكيلياً و32 نحاتاً أردنياً وعربياً ودولياً في ملتقيين متخصصين ومنح جائزة في القصة القصيرة وتخصيص جناح للسفارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jbxckvw7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"