عادي

بلينكن: مقاتلات «إف-16» في طريقها لأوكرانيا من الدنمارك وهولندا

17:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بلينكن يتحدث في المنتدى العام لحلف شمال الأطلسي بواشنطن (رويترز)

«الخليج» - وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء إن طائرات (إف-16) المقاتلة في طريقها إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا، مضيفاً أنها ستحلق في سماء أوكرانيا هذا الصيف.
وذكر بلينكن، أنه سيجري الكشف عن حزمة قوية للغاية من أجل أوكرانيا خلال اليومين المقبلين، وأن الحزمة ستبني جسراً واضحاً وقوياً لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي. وجاء حديث بلينكن خلال فعالية على هامش قمة للحلف في واشنطن.

ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء بإعلان بلينكن، معتبراً أن المقاتلات «تقرّب السلام العادل والدائم». وأعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار خلال القمة أن أوسلو ستبدأ هذا العام بإرسال ست مقاتلات أمريكية من طراز «إف-16» لأوكرانيا.

وتطالب أوكرانيا منذ فترة طويلة بطائرات غربية متقدّمة. وأعطى الرئيس الأمريكي جو بايدن في آب/ أغسطس الماضي الضوء الأخضر لإرسال طائرات «إف-16» أمريكية الصنع إلى كييف رغم مخاوف سابقة بشأن المدة التي ستحتاج إليها كييف للتدريب على الطائرات.

ولفت بلينكن إلى أن إرسال الطائرات يجب أن يكون إشارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، موضحاً «يوجّه ذلك ذهن فلاديمير بوتين نحو التركيز على أنه لن يصمد بعد أوكرانيا ولن يصمد بعدنا، وفي حال استمراره سيتعمّق الضرر الذي سيستمر في إلحاقه بروسيا ومصالحها». وتابع «إن أسرع طريقة للوصول إلى السلام هي عبر أوكرانيا قوية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4c7xp4v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"